«الأنفاق» تكشف حقيقة تشغيل «مترو أوتوماتيكي» بدون قائد

الهيئة القومية للأنفاق
الهيئة القومية للأنفاق

أكد المهندس أيسر رأفت، المتحدث الرسمي باسم الهيئة القومية للأنفاق، أن ما تردد بخصوص تشغيل قطارات مترو بشكل أوتوماتيكي، وبدون قائد، على الخط الثالث «العتبة- عدلي منصور»، غير صحيح على الإطلاق.


وقال رأفت في تصريح خاص لـ «بوابة أخبار اليوم»، إن جميع القطارات التي تسير بمحطات الخط الثالث، وتحديدا من محطة العتبة حتى محطة نادي الشمس، يقودها قائدي مترو مدربين على أعلى مستوى، لافتا إلى أن نفس هذه القطارات- بإجمالي 15 قطارا-، ستكمل المسيرة حتى الجزء الثاني من المرحلة، وتحديدا حتى محطة عدلي منصور.


وأوضح متحدث الأنفاق، أنه مع التقدم التكنولوجي خلال السنوات القادمة، قد يتم الاعتماد على القطارات الأوتوماتكية التي تعمل بدون قائد.


كانت الساعات الأخيرة، قد شهدت تداول عدد من الأخبار عبر وسائل الإعلام والسوشيال ميديا، تفيد بأن القطارات على الخط الثالث ستسير بدون قائد، وبشكل أوتوماتيكي، ويوجد سائق فقط لحالات الطوارئ وانقطاع الكهرباء، وهو ما نفاه متحدث الهيئة القومية للأنفاق


جدير بالذكر أن وزارة النقل، تولي أهمية كبرى لتنفيذ مشروعات ومراحل جديدة بخطوط مترو الأنفاق باعتباره أحد أهم عناصر منظومة النقل الجماعي.


وافتتحت وزارة النقل، محطات هارون ونادي الشمس وألف مسكن أمام الركاب في مرحلة تشغيل تجريبي السبت 15 يونيو الماضي، وجارٍ تكثيف تنفيذ أعمال باقي محطات المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو (هليوبليس- النزهة- هشام بركات- قباء- عمر بن الخطاب- الهايكستب- عدلي منصور)، إضافة الى الورشة الرئيسية، للخط الثالث، والتي تبلغ مساحتها 65 فدانا.