المفوضية الأوروبية: لن نعيد التفاوض على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد«بريكست»

صورة لأعضاء بريكست
صورة لأعضاء بريكست


جدد مسؤولان في المفوضية الأوروبية التأكيد اليوم، على أن (بروكسل ) لن تعيد التفاوض على اتفاق الانسحاب من الاتحاد الأوروبي " بريكست " الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء البريطانية "المستقيلة " تيريزا ماي، وذلك في تصريحات تزامنت مع إعلان فوز بوريس جونسون بزعامة حزب المحافظين ليرأس الحكومة خلفا لماي. 

وذكرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، أن الاتحاد الأوروبي أسقط خطة جونسون الخاصة ب"بريكست" في غضون لحظات من تعيينه زعيما لحزب المحافظين، في أحدث إشارة إلى أن التكتل ليس لديه أي خطط لتقديم تنازلات.

ففي مقابلة تزامنت مع إعلان فوز جونسون، صرح فرانس تيمرمانس، النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية للصحفيين في (بروكسل ) بأن الاتحاد الأوروبي لن يعيد التفاوض بشأن "بريكست".

وقال تيمرمانز ، إن بوريس جونسون ، حصل على وقت كاف ليقرر ما إذا كان مع، أو ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وأصبح موقفه الآن واضحا، مشيرا إلى أن هذا الأمر كان جليا من خلال كتاباته على مدار سنوات.

وأعرب عن اعتقاده بأن موقف الاتحاد الأوروبي واضح أيضا، حيث توصلت بريطانيا إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، وأن الاتحاد الأوروبي سيلتزم بهذا الاتفاق.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيستمع إلى ما سيقوله رئيس الوزراء الجديد عندما يأتي إلى (بروكسل ).

وأكد تيمرمانس، الذي يتوقع أن يظل في منصبه بعد شهر أكتوبر القادم، ليضمن الاستمرارية بين المفوضية الأوروبية الحالية والقادمة، أن المفوضية تفاوضت ب"حسن نية".

وفي السياق ذاته، حذر هو فيتنس أندريوكايتيس، أحد مفوضي الاتحاد الأوروبي ، من أن السياسيين أمثال جونسون يقوضون الديمقراطية من خلال ما أسماها" "وعود رخيصة" ، و"رؤى مبسطة" ، وتصريحات "غير صحيحة".

يشار إلى أن (بروكسل ) قد أكدت منذ العام الماضي أنها لن تعيد استئناف المحادثات بشأن اتفاق الانسحاب " بريكست " الذي أبرمته تيريزا ماي مع الاتحاد ، ورفضه نواب مجلس العموم ثلاث مرات.

وكان جونسون قد صرح، خلال حملته الانتخابية، بأنه سيحاول استخدام "تعليق" المدفوعات البريطانية المستحقة للاتحاد الأوروبي كوسيلة ضغط، لإجبار الاتحاد على العودة إلى طاولة المفاوضات.