فيديو| أبرز 5 أفلام تحدثت عن ثورة 23 يوليو

صورأرشيفية
صورأرشيفية

يحتفل اليوم الشعب المصري بذكرى الـ67 لثورة 23 يوليو المجيد، والتي رفعت رأس مصر في السماء واستردت كرامة المواطن، واستعادت حقوق المواطن المصري المسلوبة داخل البلاد.

وفي إطار ذلك كان الوسط الفني، له دور كبير، وطني بارز في تحقيق أهداف ثورة 23 يوليو وإحياء ذكرى الثورة حتى الآن من خلال أفلام السينما المصرية وتجسيد صورة الثورة في أذهان الأجيال.
 
ترصد "بوابة  أخبار اليوم" أبرز الافلام التي تجسد ثورة 23 يوليو :

غروب وشروق
يستعرض الفيلم حياة مريرة تعيشها ابنة "عزمي باشا" رئيس البوليس السياسي في عهد الملك فاروق، والذي يلجأ لقتل زوجها بعد أن اكتشف خيانتها مع صديقه، وحتى لا يفتضح الأمر، يقوم "عزمي" بتزويج ابنته من صديق زوجها الراحل، وينضم هذا الزوج فيما بعد لتنظيم وطني هدفه التخلص من الاستبداد، الفيلم بطولة سعاد حسني، محمود المليجي، رشدي أباظة، ومن تأليف رأفت الميهي، وجمال حماد، ومن إخراج كمال الشيخ.

رد قلبي
هو الفيلم الأبرز، وعلى الرغم من أنه يعد فيلما رومانسيا، إلا أنه رسخ عدد كبير من مبادئ ومفاهيم الثورة، من خلال تسليط الضوء على إنهاء عهد الإقطاعيين، ومساواة ابن "الجنايني" بابن الباشا، والفيلم يعد واحدا من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو بطولة شكري سرحان، مريم فخر الدين، أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، حسين رياض، ومن تأليف يوسف السباعي، وإخراج عز الدين ذو الفقار.

القاهرة 30
عرض فيلم "القاهرة 30" عدد من العوامل والأحداث التي مهدت لقيام ثورة يوليو، من خلال عرض سريع لطبقات مختلفة من الشعب، وفئات مختلفة منها الفاسد، والثائر، والانتهازي، والفيلم بطولة حمدي أحمد، سعاد حسني، توفيق الدقن، عبدالعزيز مكيوي، عبدالمنعم إبراهيم، ومن تأليف نجيب محفوظ، وإخراج صلاح أبو سيف.

الله معنا
تدور أحداث الفيلم حول ضابط يشارك في حرب فلسطين، ويعود من الحرب وقد فقد ذراعه، وبعدها انضم مع زملائه لتنظيم الضباط الأحرار، عاقدا العزم على الأخذ بثأر زملائه ووطنه من الذين تسببوا في الهزيمة، وانتهت الأحداث بتحرير البلاد والإطاحة بحكم الملك، الفيلم بطولة فاتن حمامة، عماد حمدي، ماجدة، حسين رياض، ومن تأليف إحسان عبدالقدوس، وإخراج أحمد بدرخان.

أيام السادات
تناول فيلم "أيام السادات" قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وعرض الفيلم كيف قامت الثورة، ومشاركة الرئيس الراحل مع عدد من الضباط فيها، الفيلم بطولة أحمد زكي، ميرفت أمين، منى زكي، مخلص بحيري، يوسف فوزي، سيد عبدالكريم، ومن تأليف أحمد بهجت، وإخراج محمد خان.


ترشيحاتنا