تحديات تواجه الأطفال ذوي الإعاقة.. 90% منهم لا يذهبون إلى المدارس

 أشكال الإعاقة
أشكال الإعاقة

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، «إن التقديرات العالمية تشير إلى أن هناك 200 مليون طفل يعانون أحد أشكال الإعاقة، والذين يواجهون تحديات جمة فى مجتمعاتهم، حيث إن التميز يشكل جوهر العديد من التحديات التى يواجهها هؤلاء الأطفال.

 

وأضافت المنظمة، عبر تقرير مصور أذاعته قناة الغد الإخبارية، أن هؤلاء الأطفال يواجهون التهميش والإقصاء الاجتماعي لعدم توفر الدعم وتجاهلهم ضمن فئات الأطفال الأكثر ضعفًا، وأن النسبة الأكبر للأطفال ذوي الإعاقة تعيش فى الدول الفقيرة.

 

وأشار التقرير إلى أن الإحصاءات الأممية أوضحت أن 90% من الأطفال ذوي الإعاقة لا يذهبون إلى المدارس في الدول النامية، كما أن هؤلاء الأطفال أكثر عرضة للعنف بـ4 أضعاف عن غيرهم من الأطفال.

 

وأوضح التقرير أنه في حالات النزاع فإن الأطفال ذوي الإعاقة من أكثر الفئات هشاشة في النزاعات، مضيفًة أنهم إذا لم يحصلوا على الخدمات والمدارس ووسائل المساعدة كالكراسي المتحركة، فإن العديد من هؤلاء يواجهون خطرًا حقيقيًا بالإقصاء والإهمال والوصم.

 

ومثلما يواجه البالغون من ذوي الاحتياجات الخاصة تحديات تتمثل في عدم المساواة مع غيرهم من الأشخاص في فرص العمل أو غيرها، فإن الأطفال يواجهون تحديات أبرزها التمييز والتهميش وقلة الدعم، ويحتاج هؤلاء الأطفال إلى دمجهم في الحياة العامة بهدف إظهار طاقاتهم وقدراتهم، وتأهيلهم للإسهام في تنمية مجتمعاتهم.