مكتبة اﻹسكندرية تنظم برنامجًا للتدريب على إنتاج الكتب الرقمية

مكتبة اﻹسكندرية
مكتبة اﻹسكندرية

نظم قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية برنامج تدريب المدربين الأول لإنتاج الكتب الرقمية الناطقة DAISY، والذي يعد أول نشاط عملي ضمن الاتفاقية المبرمة بين مكتبة الإسكندرية ودار الكتب والوثائق القومية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوكالة الدولية اليابانية للتعاون (JICA)، عن مشروع تطوير دمج الأشخاص ذوي الإعاقات من خلال تطوير إتاحة المعلومات.


وقال مدير مكتبة اﻹسكندرية الدكتور مصطفى الفقي اليوم اﻷحد إن هذا البرنامج يأتي في إطار حرص المكتبة على دعم ذوي الاحتياجات الخاصة؛ حيث تسعى الأطراف المشاركة بهذه الاتفاقية إلى تسليط الضوء على ضرورة المساواة في إتاحة المعلومات للجميع.


وأشار إلى أهمية الالتفات لتعديل قوانين الطبع والنشر لتقنين إمكانية تحويل المواد المطبوعة إلى مواد رقمية ناطقة؛ لإتاحتها لذوي الاحتياجات الخاصة؛ وتفعيل اتفاقية مراكش التي تتناول هذه القضية بالتفصيل؛ ﻻفتا إلى أن برنامج الاتفاقية يستمر على مدار عامين ويتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة الدولية والمحلية.


جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية ستستضيف يومي 20 و21 أغسطس القادم أول مؤتمر لقسم ذوي الاحتياجات الخاصة بالاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا)، وهو ضمن برنامج المؤتمرات التي تقام على هامش المؤتمر الرئيسي للإفلا والذي سيعقد في أثينا ابتداء من يوم 24 بالشهر ذاته.