ألمانيا تحيي الذكرى الـ75 لاقتحام وكر الذئاب لاصطياد هتلر

أدولف هتلر
أدولف هتلر

«وكر الذئاب» هو المكان الذي كان يعقد فيه أدولف هتلر اجتماعاته مع القادة النازيين، وهو نفس المكان الذي شهد محاولة أحد ضباطه اصطياده قبل 75 عامًا.

«فالكيري» العملية التي قام بها الضابط كلاوس فون شتاوفنبرج لاغتيال أدولوف هتلر إلا أنها لم تنجح وأدت في النهاية إلى إعدامه رميا بالرصاص هو وثلاثة من معاونيه في نفس يوم التنفيذ.

وقبل 75 عاما من اليوم حمل كلاوس فون شتاوفنبرج – الضابط ذو اليد الواحدة- حقيبته ودخل إلى وكر الذئاب للاجتماع مع هتلر وقادة الجيش الألماني في مدينة راستنبورج التي كانت ضمن السيادة الألمانية إلا أنها أصبحت تتبع بولندا الآن.

ولم يشك مطلقًا حرس هتلر أن يكون القائد الذي فقد إحدى يديه خلال قتاله إلى جوار روميل أن يكون قائدا لمحاولة اغتيال «القائد» كما كان يسمى هتلر وقتها وان تكون المتفجرات داخل الحقيبة الخاصة به.

وبالفعل نجح الضابط الألماني في الدخول إلى وكر الذئاب ووضع حقيبته أسفل المنضدة الخاصة بالاجتماعات إلا أن الانفجار لم يكن قويا فقد أصاب هتلر بجروح بسيطة، بينما كان هذا آخر يوم في حيان فون شتاوفنبرج.

وتصنف عملية «فالكيري» على أنها أكبر محاولة لمقاومة النازية، ويضع أصحاب هذا التصنيف فون شتاوفنبرج موضع الأبطال والمقاومين.

وبحسب روسيا اليوم فإن إلمانيا ستقوم بإحياء الذكرى الـ75 لعملية «فالكيري» عن طريق كلمة ستلقيها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.


ترشيحاتنا