قنديل البحر| تعرف على تأثير وجوده على البيئة ووسائل مكافحته

قنديل البحر| تعرف على تأثير وجوده على البيئة وهذه وسائل مكافحته
قنديل البحر| تعرف على تأثير وجوده على البيئة وهذه وسائل مكافحته

رئيس قطاع المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بوزارة البيئة: مصر ترفض المكافحة الكيميائية.. قنديل البحر ظاهرة طبيعية مرتبطة بالتغيرات المناخية 

مع بداية فصل الصيف يكثر الحديث عن قناديل البحر لارتباط اسمه في ذاكرة المصطافيين ويظل قنديل البحر هو الشبح الذي لا يرد أحد أن يجتمع معه في مكان واحد.

أجرت «بوابة أخبار اليوم» حوارا مع رئيس قطاع المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بوزارة البيئة دكتور محمد سالم، عن كل ما يخص قنديل البحر« لسعة قنديل البحر وأعراضها والإسعافات الأولية، وعن غذاء قناديل البحر، وأسباب ظهور قناديل البحر في فصل الصيف، وتأثير وجود قنديل البحر على البيئة، وسائل المكافحة والجهود التي تقوم بها وزارة البيئة».

وإلى الجزء الثاني من الحوار حول تأثير وجود قنديل البحر على البيئة و الجهود التي تبذلها وزارة البيئة و وسائل المكافحة.

تأثير وجود قنديل البحر 

قال رئيس قطاع المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بوزارة البيئة، دكتور محمد سالم ، إن وجود قناديل البحر بكميات كبيرة له تأثير سلبي على البيئة البحرية، والثروة السمكية، وعلى صحة الإنسان، وأيضا على الصناعات الشاطئية.

صحة الإنسان

أوضح د. محمد سالم، أن تأثير القناديل على صحة الإنسان تنحصر في لسعاتها للمصطافين والصيادين، وتتوقف خطورة هذه اللسعات على مدى اتساع موقع الإصابة ومدة التصاق هذه الحيوان بالجلد وحساسية الشخص المصاب.

الثروة السمكية

يضيف د. محمد سالم، بالنسبة لتأثيرها على الثروة السمكية، حيث تؤدي كثرة قناديل البحر إلى سد فتحات الشباك مما يؤدي إلى تمزيقها نتيجة ثقلها، وأيضا بسبب تغذيتها على يرقات الأسماك.

الصناعات الشاطئية

وبالنسبة لتأثيرها على الصناعات الشاطئية يؤكد د. محمد سالم، تخلف قناديل البحر أضرارا تلحق بالمنشآت الصناعية الشاطئية، مثل محطات توليد الكهرباء وغيرها.

وسائل المكافحة

يقول رئيس قطاع المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بوزارة البيئة، إنه تم تنفيذ عدة دراسات لتحديد أفضل وسائل المكافحة للحد من ظهور قناديل البحر على الشواطئ، منها المكافحة البيولوجية ، والمكافحة الكيميائية، والجمع الميكانيكي بالشباك.

المكافحة البيولوجية

يضيف د. محمد سالم، تتم المكافحة البيولوجية من خلال حماية أنواع الترسة البحرية وكذلك الأسماك التي تتغذى على حيوان قنديل البحر.

المكافحة الكيميائية

يؤكد رئيس قطاع المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بوزارة البيئة  أن مصر ترفض المكافحة الكيمائية لما تسببه من موت الأحياء البحرية الأخرى.

طرق الجمع الميكانيكي/ بالشباك

أشار إلى أنه يمكن جمعها من خلال استخدام الشباك، كما ينصح باستخدام الشباك في المناطق المتواجد فيها مصطافين من ناحية البحر لحجزها ومنع دخولها، ويقترح تحفيز الصيادين لتجميعها.

جهود وزارة البيئة

وأكد د. محمد سالم، إن الوزارة تشكيل مجموعة عمل علمية متخصصة في مجال علوم البحار لبحث ودراسة ظاهرة قناديل البحر، وأسبابها وكيفية التعامل معها.

وأشار رئيس قطاع المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بوزارة البيئة ، إلى أن بصورة عامة فإن انتقال قناديل البحر على مستوى بحار ومحيطات العالم ظاهرة طبيعية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتغيرات المناخية والتلوث والصيد الجائر للأسماك والسلاحف البحرية.