باستثمارات 300 مليون جنيه.. الانتهاء من أول مشروع «سكني تجاري» في «حوش عيسى»

الإنتهاء من أول مشروع تعاوني سكني حرفي تجاري بفرهاش حوش عيسى
الإنتهاء من أول مشروع تعاوني سكني حرفي تجاري بفرهاش حوش عيسى

أيام قليلة ويرى أول مشروع "تعاوني سكني حرفي تجاري" بمنطقة فرهاش بمركز حوش عيسى بالبحيرة، النور حيث يحقق المشروع حلم كل شاب في تملك شقة ومشروع يستطيع من خلاله بناء مستقبله ومستقبل أولاده.

وصمم المشروع ليلبى احتياجات الشباب في توفير شقة وفرصة عمل من خلال تملك ورشة أو محلا تجاريا كما يعد أول مخطط  للدولة في توفير السكن والخدمات وفرص العمل المناسبة للشباب من خلال إقامة تجمعات منتجة تحقق الاستفادة الكاملة من المصادر الطبيعية والمقومات المتاحة بكل محافظة.

يقول اللواء هشام آمنه محافظ البحيرة، إن المشروع تم وضع أساسه في عهد المحافظ الأسبق اللواء مصطفى هدهود وبدأ إنشائه في عهد المهندسة نادية عبده المحافظ  السابق وتم استكماله خلال الأشهر الماضية.

يتكون المشروع من 340 وحدة سكنية بمساحات مختلفة من (٨٢ - ١٠٢م٢) و28 وحدة إدارية، و309 ورش حرفية بمساحات من 37م٢ إلى 57 م٢ ويضم 175 محلاً تجاريًا ومبنى إعاشة للأعمال الحرفية يتسع لـ280 فردًا، ومسجد، ومحطة خدمة تموين سيارات، ومكتب بريد، ووحدة حماية مدنية ونقطة طبية وإسعاف ونقطة شرطة، ومعرض منتجات للورش الحرفية، ومخازن بمسطحات مختلفة.


وأكد محافظ البحيرة، الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من المشروع التي تضم عدد 7 عمارات بـ140 وحدة سكنية و73 محلا تجاريا و102 ورشة حرفية ومبنى إعاشة للعمالة الحرفية يتسع لـ280 فردا بالإضافة إلى مباني الخدمات ومعرض لمنتجات السلع الحرفية ومخازن ومحطات مختلفة وذلك وفقًا للبروتوكول الموقع بين محافظة البحيرة والهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان

ولفت آمنة إلى أن نسبة التنفيذ على الطبيعة بلغت حوالي 100 % حتى الآن من إجمالي أعمال المرحلة الأولي التي تمثل 60% من كامل المشروع وجارى استكمال   أعمال الترفيق وتوصيل خط المياه كما تم الانتهاء من جميع الأعمال الخرسانية والمحارة الداخلية والخارجية، والانتهاء من تلوين الواجهات الخارجية لجميع العمارات (عدد 7) عمارات ومبني 16(أ- ب) 15- 11 – 12 – الحمامات - تم تلوين الواجهات الخارجية في مبني (3 – 4) والانتهاء من شبكة الصرف الصحي الداخلية، وجار العمل على تمهيد الطرق الداخلية والشوارع والأرصفة.

 وقال المحافظ إنه قد تم تغذية المنطقة الصناعية بالطرانة بخط مياه ٦٠٠ مللي بلغت تكلفته ٦٠ مليون جنيه، حيث قامت المحافظة بتوقيع بروتوكول تعاون ثلاثي مع الهيئة القومية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي ومصنع الطائرات ساهمت محافظة البحيرة بـ ٢٥ مليون جنيه لتغذية منطقة الحرفيين.
    
كما أكد المحافظ أنه  تم عمل ملحق للبروتوكول تضمن مد الخط إلى منطقة فرهاش بطول ٥ كم وبتكلفة ١٢مليون جنيه، وكذلك عمل خط من محطة العباسي للحدين بكوم حمادة بطول ٨ كم وقطر ٦٠٠ مللي لتقوية الضغوط بمركز كوم حمادة بلغت تكلفته ٣٥ مليون جنيه.

وأشار إلى أنه قد سبق نهو خط الطرانة بـ ٦٠ مليون جنيه مع نهو الخط المغذي من الزعفران بتكلفة ٥٠ مليون جنيه وتم دخولهما الخدمة، موضحا: "سيتم تغذية منطقة مجمع فرهاش بحوش عيسى من هذين الخطين و سيتم بدء العمل خلال أيام قليلة".

من جانبه، أكد المهندس عبد الرحمن الشهاوي السكرتير العام والمشرف على المجمع، أن المشروع من المشروعات الواعدة التي تتبناها المحافظة لتوفير فرص عمل ومسكن مناسب لشباب الخريجين، بالإضافة إلى فتح مجالات جديدة للعمل  الحرفي وإحياء الصناعات الحرفية التي بدأت في الانقراض.

وأكد السكرتير العام أنه سيتم بالتنسيق مع الهيئة العامة لتعاونيات البناء بوزارة الإسكان وضع الشروط اللازمة للراغبين في الحصول على تلك الوحدات وطرح  الوحدات السكنية والورش والمحلات لشباب المحافظة، مشددا على وجود تسهيلات في السداد.

كما طالب عصام الصافي عضو مجلس النواب عن دائرة حوش عيسى وأبو المطامير المحافظ، بتخصيص نسبة من الوحدات السكنية والورش الحرفية في المجمع لشباب حوش عيسى.

و طالب أن تكون الأولوية لبناء المراكز المجاورة، لافتا إلى أنه تقدم بطلب إحاطة لوزير الإسكان ومحافظ البحيرة من خلال لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان طالب فيه بسرعة الانتهاء من إجراءات توزيع وحدات المجمع على الشباب وسرعة إنهاء إجراءات توصيل مياه الشرب، مؤكدا أن هذا المشروع يعد من المشاريع الواعدة التي تم تنفيذها على أرض محافظة البحيرة ومركز رشيد وله مستقبل كبير في توفير فرص عمل ومسكن مناسب لشباب الخريجين.

كانت لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان برئاسة النائب أحمد السجيني قد قامت بتفقد مشروع المجمع الحرفي خلال زيارتها التفقدية لبعض المشروعات القومية للوقوف على نسب التنفيذ بها والوقوف على معوقات العمل، حيث أشادت اللجنة بالمشروع وأوصت بسرعة الانتهاء من المجمع حتى يتم توزيعه على شباب المحافظة في أسرع وقت.
 


ترشيحاتنا