انطلاق أعمال الدورة الـ50 لوزراء الإعلام العرب بالقاهرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنطلق أعمال الدورة العادية الـ50 لمجلس وزراء الإعلام العرب بعد قليل، برئاسة تركي الشبانة وزير الإعلام السعودي، وبحضور وزراء الإعلام العرب أو من يمثلونهم، بالإضافة إلى الاتحادات والمنظمات العربية الممارسة لمهام إعلامية، حيث يتم  خلال هذه الدورة مناقشة قضايا الإعلام الهامة ورؤاه الإستراتيجية وبحث آليات تطويره. 

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة 18 بنداً، يأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية كونها إحدى البنود الرئيسية التي تعرض بشكل دائم على المجلس والتي لازالت تعتبر القضية المركزية للأمة العربية خاصة في ظل تعنت الجانب الإسرائيلي، بالإضافة إلى الموضوعات الأخرى التي تندرج تحته كالخطة الإعلامية الدولية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

ويأتي في صدارة أولويات هذه الدورة اعتماد النسخة المحدثة لميثاق الشرف الإعلامي العربي الذي يرسخ القيم والمبادئ المهنية والأخلاقية للإعلاميين، ويواكب المستجدات الإقليمية والدولية.

ويظل بند "خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج" بند دائم على جدول الأعمال، حيث يعمل المجلس في هذه الدورة على وضع أفكار جديدة للخطة بما يمكنها من الدور المنوط بها، وبما يخدم المحاور الثلاثة التي تعمل على تدعيمها وهي: القضية الفلسطينية، والإرهاب، وتصحيح صورة العرب والمسلمين.

ويناقش جدول الأعمال خلال هذه الدورة عدداً من البنود الهامة الأخرى كالإستراتيجية الإعلامية العربية، الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة، دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، واللجنة العربية للإعلام الالكتروني، وعاصمة الإعلام العربي، بالإضافة إلى موضوعات أخرى.

وتشهد أيضا هذه الدورة استحداث بند جديد وهو" إدراج مادة التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية" وهو مجال جديد للدارسة يهدف إلى الحماية من الآثار السلبية للرسائل الإعلامية ومضامينها المختلفة في ظل التطور الهائل لوسائل الإعلام وتعدد مصادرها.

وسيتم على هامش أعمال هذه الدورة تكريم الفائزين في الدورة الرابعة لجائزة التميز الإعلامي العربي تحت شعار " القدس في عيون الإعلام"، حيث سيتم  تكريم عدداً من الشخصيات والمؤسسات الإعلامية العربية المتميزة التي دعمت قضية القدس إعلامياً.