مفاجأة.. هواتف الذكاء الاصطناعي تمنع «العمى» في الطفولة

العمى في الطفولة
العمى في الطفولة

يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي أداة قيمة للصالح الاجتماعي، ويقدم فوائد في مجال حماية البيئة والتعليم والصحة العامة، أحد المجالات التي يقدم فيها الذكاء الاصطناعي وعدًا استثنائيًا هو التشخيص المبكر لفقدان البصر في الطفولة.

 

ويقول جوي تان- نائب رئيس قطع العلاقة العامه في شركة هواوي العالمية، إننا بحاجة إلى وسيلة لتشخيص فقدان البصر لدى الأطفال وهومحمول وغير مكلف وسهل لاستخدام. تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي تستطيع أن تساعد في هذه المهمة الإنسانية.

 

وفي الهند أصبح الذكاء الاصطناعي (AI) محركًا للنمو الاقتصادي فقد إعترفت الحكومة الهندية بإمكانية إضافة 957 مليار دولار أمريكي، أو 15 في المائة من القيمة الإجمالية لزيادة الدخل القومي  للهند في عام 2035، فقد سلطت الهند الضوء في ميزانيتها الأولى على نية السياسة لتنمية قاعدة المواهب في الهند من خلال تزويد الشباب بمهارة إستخدام تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي  للحصول على وظائف ذات قيمة عالية وسعت الحكومة  من خلال برنامجها الوطني المقترح لإستخدام تكنولوجيا  الذكاء الإصطناعي في ميزانية فبراير 2019 إلى التركيز.

 

وعلى تسعة مجالات ذات أولوية، بما في ذلك الصحة والتعليم والزراعة وتنمية المهارات مع التركيز بشكل واضح على الاندماج الاجتماعي والتحول الاجتماعي، يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي أداة قيمة للصالح الاجتماعي، ويقدم فوائد في مجال حماية البيئة والتعليم والصحة العامة، أحد المجالات التي يحقق فيها الذكاء الاصطناعي وعدًا استثنائيًا هو فقدان البصرفي الطفولة المبكرة، حوالي 19 مليون طفل في جميع أنحاء العالم يعانون من ضعف البصر، و 1.4 مليون طفل أعمى تمامًا 70 ٪ يمكن أن يكون لهم رؤية طبيعية إذا تلقوا العلاج في الوقت المناسب.

 

وتحدث معظم المشكلات البصرية خلال السنوات الخمس الأولى من الحياة، مما يجعل الاكتشاف المبكر أمرًا بالغ الأهمية، لكن المشاكل غالبا ما تمر دون تشخيص، هذه مأساة بالنسبة للأطفال ومضيعة كبيرة للإمكانات الاقتصادية: وجدت مؤسسة فريد هولو أن كل دولار ينفق على استعادة البصر في العالم النامي يعيد أربعة دولارات على الأقل إلى الاقتصاد.

 

ولا يتم اكتشاف المشاكل المرئية في الطفولة لأن معدات التشخيص باهظة الثمن، مما يخلق عائقًا لإستخدامها في الدول النامية  كما أن المعدات ثقيلة وضخمة وصعبة الحركة ، لذلك يجب على المرضى السفر إلى المستشفى لفحص أعينهم. أدوات التشخيص القياسية معقدة ، وتتطلب من طبيب عيون للأطفال استخدامها ؛ في البلدان الأقل نمواً ، قد لا يتوفر المتخصصون على الإطلاق، ولحسن الحظ ، أصبح من الممكن استخدام الذكاء الاصطناعي لزيادة احتمالات التشخيص المبكر للمشاكل البصرية للطفولة بنجاح.

 

وأحد أدوات التشخيص الرئيسية المتاحة اليوم تسمى DIVE، أو جهاز الفحص البصري المتكامل، قامت DIVE، التي طورتها مستشفى جامعة ميغيل سيرفيت وجامعة سرقسطة في إسبانيا، بتتبع أنماط النظر إلى تشوهات الهوية البصرية DIVE يعمل بشكل جيد، ولكن لاستخدام هذه التكنولوجيا، يجب على المرضى الذهاب إلى المستشفى والجلوس صامتًا لاختبار العين- وهو تحد لبعض الأطفال الصغار، كما أنها  تكنولوجيا مكلفة، حيث تعتمد على أجهزة الكمبيوتر العملاقة، والخوادم المستندة على مجموعة البيانات البيانات التي يتم تجميعها في السحابة وتحليلها.

 

وبدأت تقنية جديدة تسمى Track AI في التغلب على هذه الصعوبات من خلال الاستفادة من بعض إمكانيات DIVE للتعلم الآلي ووضعها على هاتف ذكي.

 

وفي الماضي، لم يكن ذلك ناجحًا، لأن الهواتف كانت تفتقر إلى الطاقة اللازمة لتكنولوجيا الذكاء الإصطناعي، لكن بعض شرائح الهواتف الذكية لديها الآن إمكانات AI قوية بما فيه الكفاية بحيث يمكن تحليل بيانات نمط النظرعلى الجهاز، مما يؤدي إلى تسريع الأمور وخفض التكلفة، نظرًا لأن الهاتف محمول فيمكن إجراء تشخيص أولي في المنزل.

 

وتعمل عدة مستشفيات على تعزيز هذه القدرة التشخيصية بمساعدة الذكاء الاصطناعى، وخلال السنوات القليلة المقبلة سيقومون بجمع البيانات في الصين والمكسيك والإمارات العربية المتحدة وإسبانيا وفيتنام وبمجرد جمع البيانات الكافية سيتم تدريب الشبكات العصبية وقد تم خلق جهاز كنموذج أولي يتم تجريبه في أسواق محددة مع بدء التنفيذ الأولي للعام المقبل.


وعلى المدى الطويل، تتمثل الخطة في تطوير تطبيق يمكن تنزيله على أي هاتف ذكي مما يسمح للوالدين بفحص أطفالهم بحثًا عن مشاكل بصرية في المنزل.

 

وسيكون هذا مفيدًا بشكل خاص للسكان المقيمين في المناطق النائية في الهند كمثال والذين يمكنهم التغلب على التحدي المتمثل في محدودية الوصول إلى الرعاية الصحية من خلال الهواتف الذكية في كل مكان بفضل انتشار الهواتف المحمولة في الهند مؤخرًا.

 

ولكل طفل الحق في الرؤية، وتقوم تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي بتحويل الهواتف الذكية إلى أدوات تشخيصية قوية تتيح اكتشاف مشاكل العين في السنوات الخمس الأولى من الحياة.

 

ومع توفر هذه القدرات الجديدة لأول مرة سيستفيد الآلاف من الأطفال، وسيريد كل والد الوصول إلى هذه التكنولوجيا الجديدة.


 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي