الإعلان عن أول إنتاج لمزرعة سمكية من وادي حوضين بشلاتين

أول إنتاج لمزرعة سمكية من وادي حوضين بشلاتين
أول إنتاج لمزرعة سمكية من وادي حوضين بشلاتين

تلقى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، تقريرا من د.علي حزين رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بالوزارة يتضمن أول انتاج أسماك من مزرعة وادي حوضين بمنطقة شلاتين بمحافظة البحر الأحمر من خلال المزرعة التابعة للجهاز .

وأوضح التقرير، أن ذلك يعتبر أول تجمع زراعي، صناعي، وإنتاج حيواني بجنوب محافظة البحر الأحمر ، وسوف يستمر الإنتاج بمزرعة الثروة السمكية والتي تقام على مساحة فدان وربع، تتكون من4 أحواض دائرية و 2 مستطيلة.

وقال د. علي حزين رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة المزرعة تستغل المياه الناتجة من محطة التحلية لينمو عليها أنواع الأسماك المختلفة هى " البلطى الأحمر، القاروص، والبورى"، حيث تم إطلاق الزريعة فى شهر أكتوبر الماضي ليتم دورته 10 أشهر وإنتاج اول موسم له بأول مزرعة سمكية بالمحافظة .

وأضاف أن إنتاج المزرعة يصل ما بين 15 إلى 20 طن في الدورة الواحدة وسيتم طرح الإنتاج بأسعار مخفضة للمواطنين عن طريق السيارات المبردة بأسواق الشلاتين والغردقة والقاهرة.

وأشار حزين، إلى أنه تم أيضا إنتاج الدورة الثالثة للدواجن التسمين والحمام ، وعدد كبير من المحاصيل عالية الجودة بالإضافة إلى الصناعات القائمة على تجفيف النباتات الطبية والعطرية ومنتجات البان ولحوم الابل وكذلك توفير المراعى للابل والماعز طوال العام.

وأوضح أن الهدف، هو اقامة مجتمعات بدوية حديثة مستقرة، وخلق فرص عمل في النشاط الزراعى للبدو فى هذه المناطق من خلال زيادة المساحة الزراعية، والاستفادة من وحدة المساحة والمياه واقامة مجتمع متكامل بوادى حوضين بالشلاتين به العديد من الانشطة بحيث تكون مخرجات النشاط هي مدخلات للنشاط التالي .

وأكد رئيس جهاز مشروعات التنمية الشاملة، أن الفكرة الرئيسية ترتكز على عمل نموذج متكامل للتنمية المستدامة باستخدام كافة الموارد الطبيعية المتاحة، وإعادة استخدام المياه بكافة صورها سواء مياه مالحة مباشرة من الابار، و مياه محلاة، او مياه شديدة الملوحة ناتج محطات التحلية، وكذلك المياه الناتجة من احلال المياه من المزرعة السمكية، باستخدام تقنيات حديثة فى عمليات الرى تساهم فى الحفاظ على مياه الرى وتقليل استخدام المياه.