تقنية بمطار مسقط الدولي للكشف عن طائرات «الدرون»

مطار مسقط الدولي
مطار مسقط الدولي

شهدت سلطنة عمان مبادرة مهمة لمواصلة تعزيز مناخ الأمن والأمان والسلام والاستقرار بها، ومكافحة كل صور ظاهرة الإرهاب العالمية.

وبالتزامن مع احتفالات السلطنة بيوم النهضة، وقعت مطارات عُمان على اتفاقية لتزويد مطار مسقط الدولي بأحدث أنظمة الكشف عن الطائرات المسيرة بدون طيار (الدرون).

ويعمل النظام على اكتشاف الطائرات وغيرها من الأجهزة التي تستخدم ترددًا لاسلكيًا، كما يمكنه اكتشاف عدة طائرات على ترددات مختلفة في وقت واحد.

وسيستخدم مزودًا بكاميرات متطورة طويلة المدى للتحقق الدقيق، حيث سيقوم بحماية المناطق المحيطة بالمطار بما فيها مسار إقلاع وهبوط الطائرات.

وتُوَاصِل السلطنة بهذه المبادرة ترسيخ أقدامها على قوائم الدول الأكثر أماناً واستقرارًا في العالم، كما ستعمِّق مؤشرات الثقة في السلطنة كواحةٍ للأمن والأمان؛ فالاتفاقية تَمنح مطار مسقط الدولي لقب "المطار الأول في العالم" المزوَّد بنظام الكشف عن الطائرات المسيَّرة بدون طيار فور دخولها المجال الجوي .

تبعثَّ مثل هذه الاتفاقيات بجُملة رسائل مهمة عن السلطنة؛ وترفع مُؤشرات الثقة في دقة  معايير الأمن والسلامة والكفاءة العملياتية المعتمدة، بالجمع بين أحدث النظم والأجهزة التي تعزِّز الملاحة الجوية، وتسهم في أن تكون حركة هبوط وإقلاع الطائرات آمنة، كأولوية تحمي المناطق المحيطة بالمطار، مع ضَمَان عدم التأثير على نُظم وآليات العمل؛ بفضل ما يتيحه النظام الجديد من فُرص لاكتشاف وتحديد موقع مُشغِّل الطائرة؛ وبالتالي سرعة التنسيق مع الجهات المختصة للتعامل معه.