اتهامات بسرقة أغنية مغربية في «كازابلانكا».. ووليد منصور يرد

الموسيقى المغربي دي جي فان ومغني الراب المغربي مسلم
الموسيقى المغربي دي جي فان ومغني الراب المغربي مسلم

حالة من الغضب انتابت الموسيقي المغربي "دي جي فان" ومغني الراب المغربي مسلم، عقب عرض أغنيتهما الشهيرة «الغول» داخل أحداث فيلم «كازابلانكا»، وذلك دون حصول منتج العمل على إذن بالحقوق الفكرية والمادية اللازمة لاستخدام الأغنية.

وأعلن «فان» و«مسلم»، إقامة دعوى قضائية على شركة «تالنت ميديا» ومالكها وليد منصور، المنتجة لفيلم «كازابلانكا»، لاستخدامها الأغنية دون الرجوع لأصحابها، ودون أخذ الإذن والتصريح اللازم لعرضها خلال أحداث الفيلم الذي تم تصوير بعض مشاهده في المغرب.

واستنكرالفنانان في بيان رسمي للصحافة العربية، تصرفات الشركة المصرية المنتجة، التي لا تمت لآداب المهنة، على حد وصفهما، وكونها تعتبر واجهة غير مشرفة للصناعة المصرية في عالم السينما والموسيقى المعروفة بقوتها ونزاهتها، واحترامها للحقوق المادية والمعنوية.

واستهجن «فان ومسلم»، تصريحات وليد منصور المضللة للجمهور المصري ورواد السوشيال ميديا، بإعلانه أخذ موافقة الطرف المغربي لعرض الأغنية في الفيلم عبر منشور كتبه على «الفيسبوك»، وهو ما لم يحدث بالأساس، ووصفه فان بـ«ادعاء كاذب» و«عمل غير مهني».

وخرج المنتج وليد منصور، في تصريحات صحفية، أكد خلالها أن كل ما تردد حول هذا الأمر مجرد شائعات تحاول التشويش على النجاح الضخم الذي حققه الفيلم في دور العرض، وتحقيقه أعلى إيرادات في موسم عيد الفطر المبارك، متسائلاً: «لو كان هناك دعوى قضائية قد تم رفعها.. فأين الوثائق التي تدل على ذلك؟».

وأضاف «منصور»: «اتصلت بمغني الراب مسلم قبل أن أضم الأغنية إلى أحداث الفيلم، واستأذنت منه، وهو لم يبدي أي اعتراض، بل أنه رحب بالمسألة، الأمر الثاني أن القانون يتيح لي استخدام دقيقة واحدة فقط من أي منتج فني، ونحن استخدمنا 50 ثانية فقط في أحداث الفيلم، أي أقل من دقيقة، ولذلك لا يحق لأصحاب الأغنية رفع دعوى قضائية عليّ».

يذكر أن أغنية «الغول» هي دويتو غنائي وموسيقي جمع بين الدي جي فان ومغني الراب المغربي مسلم، وظهرت للمرة الأولى منذ 3 سنوات وتحديدًا في مايو 2016، واعتبرت واحدة من أكثر الأغاني نجاحًا لـ«فان»، وحققت ملايين المشاهدات على «يوتيوب»، وتم اختيارها لتدخل السباق الرمضاني المغربي بعد صدورها بأيام باتخاذها الأغنية الدعائية لمسلسل مغربي يحمل نفس الأغنية «الغول».


ترشيحاتنا