«سلام يا صاحبي».. «الزعيم وسعيد صالح» الأبرز تجسيدًا للصداقة في السينما

سعيد صالح وعادل إمام
سعيد صالح وعادل إمام

يحتفل العالم في 30 يوليو من كل عام بيوم الصداقة العالمي الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2011، فهو يوم عالمي يتم الاحتفاء به بالصداقة لإدراك جدواها وأهميتها بوصفها إحدى المشاعر النبيلة في حياة البشر في جميع أنحاء العالم. 

 

ووضعت الجمعية العامة للأمم المتحدة في اعتبارها أن الصداقة بين الشعوب والبلدان والثقافات والأفراد يمكن أن تصبح عاملاً ملهماً لجهود السلام، وتشكل فرصةً لبناء الجسور بين المُجتمعات، ومُواجهة وتحدّى أي صور نمطية مغلُوطة والمُحافظة على الروابط الإنسانِيّة، واِحترام التنوع الثقافي.

ومن أبرز الأفلام التي تحدثت عن الصداقة فيلمي "سلام يا صاحبي" للنجمين عادل إمام وسعيد صالح، والذي تم طرحه عام 1985.

فظهرت الصداقة القوية بين عادل إمام وسعيد صالح في "سلام يا صاحبي" منذ بداية الفيلم لأخره، عندما إلتقيا بالصدفة ويدافع الصديق سعيد عن عادل إمام وتجمعهم بعد ذلك صداقة حميمة ويفكرون في عمل مشروع يجمعهم أيضا، ولكن يعترض طريقهم حيتان السوق المصري وتبدء قصة الفيلم الممتعة ومع لقطات كوميدية لعادل أمام من بين أروع ما قدم في حياته وينتهي الفيلم بمقتل بركات "سعيد صالح " ويقرر الانتقام له.

"سلام يا صاحبي".. بطولة عادل إمام، وسعيد صالح، وسوسن بدر، ومحمد متولي، وأحمد لوكسر، ومحمد الدفراوي، وسعيد طرابيك، ومصطفى متولي.