القاهرة تطلق مبادرة لتشجير أسطح المنازل بالعاصمة

محافظة القاهرة تطلق مبادرة لتشجير أسطح المنازل بالعاصمة
محافظة القاهرة تطلق مبادرة لتشجير أسطح المنازل بالعاصمة

التقى اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة وفد مبادرتي "ريادي التنمية المستدامة" و"إدراك وطن 2030" واللتان تم إنشاؤهما لدعم استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة رؤية مصر 2030 .

وطلب الشباب من محافظ القاهرة خلال اللقاء السماح لهم بالبدء في المساهمة في مبادرة لتشجير وتزيين أسطح المنازل في القاهرة، وكذلك تنظيم وإدارة العلاقات بين شركاء المجتمع المدني والرعاة القائمين على تنفيذ المشروع والجهات التنفيذية بمحافظة القاهرة، كما سيقوم شباب المبادرتين بعمل ندوات تثقيفية عن تطبيق زراعة الأسطح في المدن المستدامة لتوعية المواطنين بأهميتها.

وأشار المحافظ إلى أنه يتم حالياً حملة نظافة أسطح العقارات بإحياء القاهرة مطالباً الشباب بضرورة التواصل و التنسيق مع قاطني العقارات لتسهيل مهمتهم خاصةً وأنه سيتم زراعة هذه الأسطح بالمجان للقاطنين فيها ولن يتم تحميلهم أية أعباء مادية، وسيكون دور السكان هو المساهمة في الحفاظ عليها والاستفادة من عائدها، مضيفاً أنه سيتم التنسيق مع مسئولي الزراعة لاختيار النباتات التي تصلح للزراعة على الأسطح.

وأكد شباب المبادرتين على أنهم سيقومون بالمساهمة في توفير شتلات وشجيرات ومزروعات تصلح لزراعة أسطح العقارات وكذلك توفير السيارات والمعدات اللازمة لنقلها بالتعاون مع بعض مؤسسات المجتمع المدني، كما سيساهم متخصصين وعمال تابعين للمبادرتين في تسكين وتنسيق النباتات فوق أسطح العقارات التي سيتم اختيارها، كما سيقوم متطوعون وأفراد بالإشراف على التنفيذ والتنسيق بين قاطني العقارات المشاركة و المتخصصين والعمال للتأكد من تنفيذ المشروع على أكمل وجه، وسوف تتولى المبادرتين توفير المتطوعين من الشباب و تدريبهم و الإشراف عليهم بمساهمة من رعاة من المجتمع المدني.

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة سوف تتولى دعم هذه المبادرة في إطار تبنيها لتطبيقات التنمية المستدامة و إيمانها بضرورة زيادة الرقعة الخضراء في محافظة القاهرة.

شهد الاجتماع اللواء إبراهيم عبد الهادي نائب المحافظ للمنطقة الغربية واللواء أحمد فؤاد نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية ورئيس هيئة نظافة و تجميل القاهرة.