تعرفِ على الحالات الأكثر تعرضاً لحدوث الإجهاض

المرضى الأكثر تعرضاً لحدوث الإجهاض
المرضى الأكثر تعرضاً لحدوث الإجهاض

تزداد احتمالات التعرض للإجهاض لدى بعض السيدات دون غيرهن من الحوامل، وأهمهن من يزداد عمرهن عن 35 سنة، بالإضافة إلى مريضات السمنة.

قال استشاري أطفال الأنابيب وعلاج الإجهاض المتكرر د.شريف أحمد عشوش، إن سن المرأة هو أهم العوامل التي تؤثر في تكوين الصفة الوراثية داخل الجنين، وخلل تلك الصفات الوراثية هو أشهر أسباب الإجهاض. 

وأضاف د. شريف أحمد عشوش أن هناك مجموعات من السيدات يكون احتمال الإجهاض بينهن مرتفعاً أكثر من النسب المتوسطة، حيث أن السمنة المفرطة، وارتفاع عدد مرات الحمل السابقة، والفقر أو ضعف مستوى التعليم، وسابق حالات الإجهاض، كلها أسباب ترفع من احتمال الإجهاض نتيجة سوء الصحة العامة للسيدة.

وأضاف د. شريف أحمد عشوش إن العادات الصحية السيئة أو المضرة يكون لها تأثير واضح على نسب حدوث الإجهاض، مشيرا إلى أن التدخين أو التدخين السلبي، وكذلك المكيفات السكريات والكافيين ، وشرب الكحول وتعاطي المخدرات. 

وأوضح د. شريف عشوش أن أهم أسباب الإجهاض نتيجة عيب وراثي في الجنين يحدث بالصدفة من بويضة أو حيوان منوي ضعيف بين ملايين البويضات والحيوانات المنوية السليمة في الجسم وفى بعض الأحوال النادرة تكون هذه العيوب موروثة من الأسرة، حيث أن معظمها يحدث بالصدفة عند مرحلة تكون خلايا الجنين.

وأشار د.عشوش إلى أن الإجهاض قد يحدث نتيجة عيب خلقي أو تشوهات في تجويف الرحم أو وجود ضيق داخل تجويف الرحم نتيجة التصاقات أو أورام حميدة، وقد يكون السبب في ضعف عنق الرحم، وهو بمثابة البوابة التي تحافظ على الجنين داخل الرحم.