«غير مؤتمن وسيدمر اقتصاد العالم».. كيف ترى بريطانيا ترامب؟

دونالد ترامب
دونالد ترامب

رغم الوفاق الذي دائما ما تبدو عليه العلاقات الأمريكية البريطانية على مدار أعوام طويلة مضت إلا أن الخلافات الداخلية لتلك العلاقة دائما ما تظهر للعلن في أوقات غير متوقعة، وكان آخرها وصف السفير البريطاني بأمريكا لدونالد ترامب بـ«الرئيس غير المؤتمن».

ونشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية مجموعة من الوثائق الدبلوماسية التي كان يبعث بها السير كيم داروش سفير بريطانيا في أمريكا إلى الحكومة والتي يكشف فيها عن وجهة نظره في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكيفية إدارته للبيت الأبيض.

وأصبح السير داروش سفيراً لبريطانياً في واشنطن منذ يناير 2016، هو الممثل الدائم السابق للمملكة المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي، وينظر له على أنه واحد من أبرز الدبلوماسيين البريطانيين.

غير كفء

كشفت الوثائق المُسربة عن أن دارويش استخدم ألفاظًا مثل «غير كفء» و«غير مؤتمن» لوصف الرئيس الأمريكي خلال البرقيات السرية للحكومة.

وتابع أن فترة دونالد ترامب الرئاسية قد تنتهي بخذي كبير، خاصة وأن أسلوب إدارته «مختل بشكل فريد»، ومن الممكن أن تؤثر على علاقتها مع بريطنيا.

وأكد دارويش على أن صراعات كبيرة تدور داخل البيض الأبيض، وأنه استطاع أن يتأكد منها من مصادره الخاصة، وأن تلك الإدارة لن تتماسك مع مرور الوقت.


وكان ترامب وصف الصراعات الداخلية لإدارته والتي تتحدث عنها وسائل الإعلام بالـ«كاذبة» إلا أن السفير البريطاني وصف الصراع خلال وثائقه بـ«القتال الوحشي».



وتابع أن السياسات الاقتصادية التي ينتهجها دونالد ترامب لن تؤثر على الاقتصاد العالمي فقط، ولكنها من الممكن أيضا أن تدمر الاقتصاد العالمي بالكامل.

ولفت إلى وجود العديد من الأصوات داخل البيت الأبيض التي تخشى من مهاجمة ترامب لإيران عسكريًا، لافتا إلى أن سبب تراجعه عن الضربة الجوبة الأخيرة قبلها بدقائق ليس بسبب خوفه على سقوط مدنيين ولكن خوفا على صورته بالانتخابات المقبلة. 

وتابع أن سياسة الرئيس الأمريكي لا يمكن أن يتنبأ أحد بها، وأنها دائما غير متوقعة، واصفا إدارته بالـ«ممزقة»، ويوجد بها قدر كبير من الاختلال الوظيفي.

وشددت الوثائق البريطانية على أن ترامب في طريقه للفوز بولاية ثانية في انتخابات 2020 ولكنها وصفت مؤيديه بأنهم من الأغلبية البيضاء. 

ولفتت صحيفة «ديلي ميل» إلى أن وثائق دارويش تم تسريبها في وقت محرج بالنسبة لبريطانيا، والذي يأتي بعد أيام من استقبال ملكة بريطانيا لترامب وعائلته، وتحيته بـ41 طلقة، وإقامة مأدبة رسمية له في قصر باكنجهام.