من هو الصحفي الاشتراكي الذي أًصبح رئيسًا للبرلمان الأوروبي؟

رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي
رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي

 فاز الصحفي الاشتراكي ديفيد ماريا ساسولي، صاحب الـ 63عاما، بمنصب رئيس البرلمان الأوروبي، وحصل على أغلب الأصوات وهي  345 من إجمالي 667 من أعضاء البرلمان الأوروبي في الجولة الثانية من التصويت في ستراسبورج.


ويشكل انتخاب رئيس للبرلمان الأوروبي لمدة عامين ونصف، الخطوة الأولى باتجاه الشروع في عمله التشريعي بعد انتخابات التي جرت أواخر مايو الماضي.


ويأتي ساسولي  خلفًا لـ «أنطونيو تاجاني»، وقال ساسولي عقب إعلان نتيجة التصويت في البرلمان، الأربعاء 3 يوليو «علينا أن نكون أقوياء لمواجهة التحديات وأن نواكب تطلعات مواطنينا».


وأضاف ساسولي «نحتاج إلى تحسن في مجال الهجرة .. الآن حان الوقت لمناقشة تعديل اتفاقية دبلن فالأغلبية تدعم هذا المقترح وهو واجب علينا لمواطنينا».


كما وصف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأنه «مؤلم»، مضيفًا: «سيضمن البرلمان الأوروبي استقلال المواطنين الأوروبيين - فقط هم قادرون على تحديد تاريخهم».


دخل ساسولي البرلمان الأوروبي منذ عام 2009، وهو إعلامي سابق وبدأ حياته الصحفية بعدد من الصحف الإيطالية الصغيرة، ثم انتقل عام 1992 للعمل بهيئة الإذاعة الوطنية الإيطالية.


وكانت بداية حياته السايسية عندما فاز بزعامة حزب الحزب الديمقراطي الإيطالي عام 2009، وترأس يفي العام نفسه كتلة الحزب الديمقراطي الإيطالي في البرلمان الأوروبي، ورشح نفسه عام 2013 لمنصب عمدة روما، لكنه خسر أمام منافسه إيناسيو مارينو.


وهو أيضاً عضو بتكتل الاشتراكيين والديمقراطيين بالبرلمان الأوروبي، وشغل منصب نائب رئيس البرلمان الأوروبي المسئول عن ميزانية وسياسة البحر المتوسط، قبل انتخابه رئيسًا للبرلمان.