الجاليات المصرية بالخارج تعرض مطالبها في مؤتمر الكيانات بالخارج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أن مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، سيعقد يومي 12 و13 يوليو من أجل الاستماع لاستفساراتهم ومقترحاتهم وتعزيز التواصل المباشر بينهم وبين الجهات الحكومية المختلفة.

 

وتواصلت «بوابة أخبار اليوم» مع الجاليات المصرية بالخارج والتي ستشارك في المؤتمر.

 

من جانبه، قال الكاتب المصري المقيم بالنمسا بهجت العبيدي مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، إن 

أفرع الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج المختلفة والمنتشرة في قارات العالم المختلفة حرصت على التسجيل في هذه المبادرة، وذلك رغبة منها في المشاركة في المؤتمر، وحرصا منها على المساهمة في كل ما من شأنه أن يزيد أواصر الترابط بين الكيانات المصرية بالخارج من ناحية والتواصل مع المؤسسة المصرية الأولى المنوط بها رعاية مصالح أبناء مصر في الخارج من ناحية ثانية".

 

وأكد  العبيدي عكوفه على إعداد ورقة عمل خاصة بالهوية الوطنية لإيمانه أن هذا المحور من أهم المحاور التي أعلنت عنها الوزيرة، حيث إن الحفاظ على هوية أبناء مصر في الخارج، وغرسها في نفوس الأجيال الجديدة التي ولدت خارج البلاد ونازعت الهوية المصرية هويات الدول التي ولد فيها الأجيال الجديدة تحتاج الكثير من الجهد، الذي يجب أن تتقاسمه مؤسسات الدولة المعنية بهذا الجانب المهم مع المؤسسات المصرية الأهلية التي تشارك في هذا المؤتمر.

 

 

كما يرى العبيدي أن محور عرض الفرص الاستثمارية في السوق المصرية من الأهمية بمكان، وكذلك ملف السياحة الذي يمكن أن يسهم فيه المصريون بالخارج بسهم كبير، يتم من خلاله مضاعفة العائد من هذا المجال الحيوي الهام

 

وأكد بهجت العبيدي أن هذا المؤتمر سيكون فرصة جيدة لتقديم مطالب المصريين بالخارج والذي يأتي على رأسها المظلة التأمينية، وكذلك مطلبنا الغاية في الأهمية بزيادة نسبة دخول الجامعات الحكومية للمصريين بالخارج إلى نسبة ١٠% لتتناسب مع عدد المصريين بالخارج الذين هم عشر التعداد العام للسكان، والذين لا ينصفهم التنسيق، حيث لا يعاملون معاملة أقرانهم في الداخل، بالإضافة لإجراءات إنهاء الموقف من التجنيد للأجيال المصرية الجديدة، خاصة هؤلاء الذين يقيمون في الدول الغربية.

 

وقال إسماعيل أحمد رئيس اتحاد المصريين بالخارج لـ«بوابة أخبار اليوم» إن فكرة مؤتمر «سجل كيانك في الخارج.. واستعد لمؤتمرك في الداخل» جيدة للغاية وهدفها الأول هو لم شمل المصريين بالخارج وتوحيد جهودهم.

 

وأكد رئيس اتحاد المصريين بالخارج، أن وزيرة الهجرة ستعقد هذا المؤتمر كمحاولة منها للم شمل المصريين بالخارج والكيانات المصرية تحت مظلة واحدة، مضيفا أنه من الصعب توحيدهم نظرا لاختلافهم في العديد من الأمور وتغير ثقافتهم المتأثرة بالثقافة الخارجية.

 

من جانبه أكد علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصري أنه يجب تشكيل اتحاد خاص للمصريين بالخارج تحت إشراف الدولة ويكون له مقر خاص في القاهرة ويجتمع أعضائه بصفة دورية من أجل مناقشة مشاكل المصريين ومعرفة آخر ما توصله إليه، مضيفًا أن ذلك سيكون أول طالبات بيت العائلة المصري في ألمانيا لوزيرة الهجرة في مؤتمر الكيانات القادم.

 

وأشار ثابت إلى أن هناك اتفاق على مطالبين عامين لمناقشته خلال المنتدى أولا ضرورة خفض أسعار تذاكر الطيران في موسم الإجازات حيث أن أسعارها المرتفعة تمثل عبئا كبيرا على الأسر المصرية، والثاني هو مطلب نقل المسلمين على نفقة الدولة وذلك تخفيفا على أهل المتوفى.

 

وفي سياق متصل، قال أحمد سمير رئيس اتحاد شباب مصر بالخارج  إن فكرة المؤتمر جيدة للغاية حيث يتم الربط بين المصريين بالخارج بالوطن الأم سواء الجيل الثاني أو الثالث والاستفادة منهم في جميع خبراتهم، مؤكدا بان وزارة الهجرة تعمل في الفترة الأخيرة على حل جميع مشاكل المصريين بالخارج والاستفادة من الدبلوماسية الشعبية ونشر المفهوم الصحيح عن الدولة المصرية.

 

وأكد رئيس اتحاد شباب مصر بالخارج، أن المصريين بالخارج هم وقود التنمية في الخارج واستغلال خبراتهم في جميع المجالات الاقتصادية والعلمية، وتقيم جميع المساعدات سواء كانت استثمارية أو تعليمية أو ثقافية وكل ذلك سيقدم خلال المؤتمر الخاص بالكيانات المصرية بالخارج.