جامعة عين شمس تحقق تعتلي قمة الجامعات المصرية بتصنيف «Nature index»

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

أعلن رئيس جامعة عين شمس  د. عبدالوهاب عزت عن تحقيق الجامعة لإنجازاً جديداً فى مجال التصنيف الدولى حيث احتلت الجامعة المركز الأول بين الجامعات المصرية فى تصنيف index Nature  السنوى عن الفترة من فيراير 2018 حتى يناير 2019 جاء ذلك، وفقا للموقع الرسمى للتصنيف اضغط هنا.

ويعتمد nature index في تقييمه على مؤشرات البحث العلمى للجامعة وتصنيفها وفهرستها باسم الباحثين والجهة البحثية المنتمين لها عن طريق مجموعة من الباحثين فى عدة مجالات لفحص الإنتاج العلمى لكل مؤسسة بحيادية .

وأعرب رئيس الجامعة عن سعادته بالنجاحات المتتالية لمكتب التصنيف الدولى ومجهوداته التى يقوم بها بالتعاون مع قطاعات الجامعة المختلفة من أجل رفع التقييم العالمى لها.


وأكد د. عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و المشرف العام على التصنيف الدولى بالجامعة ان هذا التصنيف يعتمد في تقييمه على اربعة مقاييس وهى عدد المقالات البحثية،  والاسهام النسبى لكل باحث فى مقال معين، التعاون فى انتاج البحث او المقال، بالإضافة إلى عدد الباحثين المشاركين.

وأشار سعود إلى أن هذا التصنيف قد أظهر تفوقاً كبيراً لمنظومة البحث العلمي بالجامعة عن باقى الجامعات المصرية حيث أنها احتلت المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية، وهو ما ساهم فى احتلال مصر للمركز الثانى فى هذا التصنيف أيضاً على المستوى الأفريقى.


و أضاف د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن نتائج هذا التصنيف جاءت لتكلل جهود قطاع الدراسات العليا والبحوث بالنجاح فى مجال البحث العلمى والنشر الدولى، حيث يحرص القطاع على تنظيم دورات تدريبية بشكل دوري منتظم بالتعاون بنك المعرفة المصرى لتعريف أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكيفية نشر إنتاجهم العلمى دولياً وتعريفهم بأبرز المجلات العالمية فى مختلف المجالات العلمية، مضيفاً أنه في هذا الإطار قام القطاع بإنشاء مكتباً للنشر الدولي يتبعه وحدات إتصال فرعية بجميع كليات ومعاهد الجامعة لتسهيل التواصل مع اللجنة الرئيسية للنشر الدولى. 


وصرح د. أحمد البنا مدير مكتب التصنيف الدولي أن مكتب التصنيف الدولي بالجامعة قد قام بمخاطبة قواعد البيانات العالمية SCOPUS وبنك المعرفة المصرى بتصحيح وتوحيد اسم جامعة عين شمس فى قواعد البيانات العالمية المعروفة ومواقع النشر الدولية، وهو ما أسهم فى زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة دولياً والمنسوبة لجامعة عين شمس.