حتى لا ننسى| حكاية 30 مشهد لفنانين مصر فى ثورة يونيو المجيدة

صورة مجمعه لمشاركة الفنانين بثورة 30 يونيو
صورة مجمعه لمشاركة الفنانين بثورة 30 يونيو

يحتفل الشعب المصرى بالذكرى السادسة لثورة 30 يونيو المجيدة، والتى خرج فيها ملايين المصريين حفاظًا عن وطنهم من الضياع، ولم يكن فنانو مصر بمعزل عن الشعب، فقد كانوا متواجدين فى ميادين مصر المختلفة، ولا أحد ينسى أن واحدة من شرارات تلك الثورة كان منبعها وزارة الثقافة، كان أكبر تجمع للشعب المصرى فاق الـ30 مليون مصري في الميادين والشوارع والمحافظات المختلفة على هدف واحد وهو إسقاط حكم جماعة الإخوان الارهابية .



فنانون مصر كانوا جزءا لا يتجزأ من الحراك السياسى فى مصر تخلوا عن عباءة الوقوف أمام الكاميرات لتصوير أعمالهم الفنية، أدركوا ان مصر فى أشد الحاجة إلى دعمهم، فنزلوا إلى الشارع ليهتفوا مع معجبيهم وعشاقهم من أبناء الوطن الواحد،رافعين اعلام الوطن عالية ليؤكدوا رفضهم لحكم جماعة أرادت أن تهدم مصر بأفكارها الخبيثة، تحركوا ليعلنوا مع جموع الشعب المصرى بكل طوائفه عن ثورة الكرامة وإعادة الوطن الذى كاد أن يلفظ أنفاسة الاخيرة فى يد هؤلاء.

تسترجع بوابة أخبار اليوم الذكرى السادسة بالفيديوهات وصور حصرية لنجوم الفن سواء بإعلان دعمهم للثورة أو بالنزول والمشاركة فيها بالميادين المختلفة ومشاركتهم بثورة 30 ينويو المجيدة :

- محمد رمضان صباح يوم 30 يونيو 2013  حرص على الحضور داخل ميدان التحرير واعتلى المنصة وأخذ يشد من عزم المعتصمين تحت شعار "يسقط يسقط حكم المرشد".

- إلهام شاهين: "عاشت حربا شرسة لم تتخيلها خلال مشوار حياتى بعد وصول الاخوان للحكم وفى يوم 30 يونيو 2013 وخاصة عندما توجهت مع كل المصريين فى الميادين ، على قلب رجل واحد بشعار "الشعب يريد إسقاط الاخوان " ،  كانت من أبرز النجوم الذين خاضوا حروبًا كثيرة مع جماعة الإخوان وشاركت فى ثورة يونيو لتطالب برحيل محمد مرسى وجماعته، وأيضا الفنانة سمية الخشاب والفنان محمد حماقى والفنان نبيل الحلفاوى الذين أعلنوا رفضهم لحكم مرسى وتهكموا على أسلوبه فى الحكم وتصريحاته المستفزة. 


- يسرا : " أجمل مشهد فى حياتى بعيدا عن الكاميرات لأنه حمل دموعا حقيقية وفرحة كبيرة وأعتقد ان ذكريات المصريين فى هذا اليوم لا يمكن أن يتم تجسيدها فى مليون فيلم او مسلسل لانها كانت المعنى الحقيقى للعطاء وحب الوطن والعزيمة لشعب رفض ان يقع فريسة فى يد جماعة حاولت التلاعب بمصريته من أجل مصالح خارجية أخرى".

- دلال عبد العزيز: “ما زلت محتفظة بكل الفيديوهات التى التقطتها لثورة المصريين فى هذا اليوم حتى أستطيع أن أشاهدها فى كل وقت وأعتقد أن من لم ينزل إلى الشوارع المصرية فى 30 يونيو فقد جزءا كبيرا من عمره وأفتقد مشهدا من الحب والعزيمة على بناء الوطن والامل والحلم بالمستقبل الافضل والاصرار عليه”.

- الفنان حسين فهمى فى ٣٠ يونيو، ونزل فى الميادين بعدما أعلن أن مرسى وجماعة الإخوان لا يعملون إلا لمصلحتهم الشخصية وأساءوا لمصر بطريقة لم تحدث من قبل، وأن هذه الجماعة باعت الوطن وساهمت بشكل كبير فى انهيار مصر وأصابت شعبها بالخيبة والحسرة.

- الفنان الراحل خالد صالح فى ٣٠ يونيو واعتبرها ثورة الشعب، وشاركت أيضا الفنانة نادية الجندى فى الثورة، حيث ابتعدت الجندى منذ قيام ثورة ٢٥ عن المشهد السياسى، إلا أنها قررت أن تساهم فى ٣٠ يونيو من أجل مصر وحمايتها من نظام الإخوان.

- الفنان  كريم عبدالعزيز الذى اعتبر أن هذه الثورة قامت لتوحيد المصريين من جديد بعد الانقسام الذى حدث فى عام حكم الإخوان ولوقف الدم.- الفنان أحمد حلمى  فى ثورة 30يونيو والمظاهرات التى طالبت برحيل النظام السابق ورفضه الشديد لاستمرارهم فى الحكم.

- الفنانة أنغام  فى ثورة 30 يونيو وتصدرت إحدى المظاهرات وهى ترفع الكارت الأحمر مكتوبا عليه يسقط حكم المرشد.

- الفنانة وفاء عامر التى تصدرت العديد من المظاهرات ورددت خلالها «يسقط حكم المرشد» رافضة استمرارهم وطالبت برحيلهم.

- العديد من الفنانين حرصو على المشاركة ، ومنهم هانى رمزى ويسرا وأحمد سعد وهانى سلامة وريهام عبدالغفور والشاعر أمير طعيمة ومنى زكى وليلى علوى والفنانة رجاء الجداوى  ومحمود قابيل وجميل راتب ولقاء سويدان.

وشاركت العديد من الأسر المصرية بمنطقة المهندسين وشارع محيى الدين أبو العز بجانب نادى الصيد فى مظاهرات 30 يونيو ومعهم "الكنب" تعبيرًا منهم على نزول حزب الكنبة للتضامن مع الشعب المصرى فى أحداث اليوم.