الزراعة: فتح 20 سوقا جديدة أمام الصادرات خلال عام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلقى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من د.أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي حول إنجازات الإدارة في الصادرات الزراعية وفتح الأسواق بمناسبة ذكرى 30 يونيو.

وقال وزير الزراعة، إنه في إطار سعي الوزارة لفتح أسواق جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية وعدم الاعتماد فقط على الأسواق المعتادة، نجحت الإدارة المركزية للحجر الزراعي للمرة الأولى في تاريخ الحجر الزراعي تم فتح ما يزيد علي 12 سوقا خارجيا أمام ما يزيد عن 20 صنف من الحاصلات الزراعية المصرية وذلك خلال عام 2018/2019.

وتضمنت الأسواق الجديدة والأصناف ما يلي،

-فتح سوق للموالح المصرية بدولة ميانمار.

-فتح سوق للطماطم والعنب بدولة كندا.
-فتح سوق الثوم بدولة اندونيسيا.

-فتح سوق الموالح والعنب بدولة أورجواي.

-فتح سوق العنب بدولة الهند.

-تحديث للوثيقة التنظيمية لتصدير الموالح لدولة استراليا وإضافة بند الجريب الفروت ضمن المنتجات التي يتم تصديرها من مصر إلى استراليا.

-إصدار تعليمات لتصدير العنب جوا لدولة الصين.

-فتح سوق لتفل البنجر أحد نواتج بنجر السكر بدولة الصين.

-فتح سوق الموالح بدولة تيمور الشرقية.

-فتح أسواق للخضر والفاكهة بدولة اليابان.

-تم فتح السوق التركي أمام صادرات البطاطس المصرية بالإضافة إلى البصل وشتلات المانجو.

-تم فتح السوق الصربي أمام الموالح والبطاطس والعنب وبصل.

-فتح سوق الثوم بدولة البرازيل.

وأشار تقرير الحجر الزراعي، إلى الجهود المبذولة من قبل الإدارة المركزية للحجر الزراعي نحو رفع الحظر عن بعض الصادرات الزراعية وتخفيض نسب الفحوصات الإضافية التي تم فرضها من قبل دول الإتحاد الأوروبي على بعض الصادرات الزراعية المصرية وبيانها كالتالي:-

-تم رفع الحظر عن جميع الصادرات المصرية إلى دول الخليج العربي وكذلك استئناف تصدير البصل المصري إلى السعودية.

-رفع محصولى الفراولة والعنب من قائمة المحاصيل المفروض عليها نسبة فحوصات إضافية في موانئ الاتحاد الاوروبي حيث كانت تخضع لنسبة فحص إضافية تصل إلى 10 % لمدة جاوزت 7 أعوام .

-رفع محصول العنب من قائمة المحاصيل المفروض عليها نسبة فحوصات إضافية في موانئ الاتحاد الأوروبي حيث كانت تخضع لنسبة فحص إضافية تصل إلى 20 % .

-النجاح في رفع الحظر عن 8 مناطق كاملة من مناطق إنتاج البطاطس الخالية من الآفات PFA والتي سبق حظرها من قبل الجانب الروسي منذ عام 2015 .

-اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ما تم من تعديل في تشريعات الإتحاد الاوراسى وذلك تيسيرا لنفاذ الصادرات الزراعية المصرية إلى دول الاتحاد الاوراسي .

-تم اتخاذ اللازم مع سلطات الحجر الزراعي بدولة أندونسيا حيث تم تجديد اعتماد المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات لثلاث سنوات ابتداء من مايو 2019 لدى الجانب الاندونيسي.

-هذا وما زالت جهود الإدارة المركزية للحجر الزراعي مستمرة سعيا لفتح المزيد من الأسواق الخارجية للعمل على زيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية والمتضمنة: -

-فتح السوق أمام العنب والموالح والبطاطس بدولة الفلبين.

-فتح السوق أمام العنب بدولة البرازيل.

-فتح السوق أمام المانجو بجنوب إفريقيا.

-فتح السوق أمام البلح بدولة الصين.

-فتح السوق أمام الموالح بدولة نيوزلاندا.