تعرف شبكة الدول المستوردة للكهرباء المصرية "حاليا ومستقبلا"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قامت وزارة الكهرباء، بوضع منظومة للربط الكهربائي مع 7 دول عربية وإفريقية أوروبية، تتضمن مشروعات قائمة بين مصر وثلاث دول، فى الوقت الذي يجرى التخطيط فيه لتنفيذ 4 مشروعات أخرى جديدة الفترة المقبلة.

تقوم بوابة أخبار اليوم بتوضيح الربط بين مصر و7 دول عربية وإفريقية أوروبية

الربط مع السعودية 
انتهت مصر من الدراسات الفنية الخاصة بالتصدير إلي السعودية بداية من عام 2022 بقدرات تصل إلى 3000 ميجاوات، وبدأت فعليًّا إجراءات طرح المشروع على الشركات العالمية لتنفيذ خط الربط  حيث يتم تصدير نحو 3000 ميجاوات أخرى إلى قبرص واليونان عبر خط ربط كهربائي مع البلدين تم الانتهاء من الدراسات الفنية الخاصة به، على أن يتم بدء تنفيذه خلال السنوات المقبلة.

الربط مع الأردن
ترتبط مصرمع الأردن منذ عام 1999 بمشروع ربط كهربائى، عبر خط تصديري تصل قدراته إلى 400 ميجاوات كحد أقصى تحصل عليه “الأردن” بحسب احتياجاتها وقامت عام 2016 بعمليةاحلال وتجديد للاجزاء التالفة لخطوط الربط الكهربائي بين البلدين .

الربط مع  فلسطين
تقوم وزارة الكهرباء بالعمل على ربط خطوط الكهرباء بين مصر وفلسطين لتصدير الكهرباء إلى فلسطين، من خلال خط تعادل قدراته 30% من احتياجاتها من الطاقة، توازى 30 ميجاوات.

خط الربط مع ليبيا
كما تقوم مصر بتصدير الكهرباء إلى ليبيا بقدرة الـ40 ميجاوات عبر خط ربط كهربائي مشترك معها منذ عام 2006.


الربط مع السودان 
تستعد  وزارة الكهرباء لتصدير الكهرباء إلى السودان نهاية عام 2019، بواقع 40 ميجاوات كمرحلة أولى تزداد تدريجيًّا إلى 150 ميجاوات لاحقًا.


الربط مع اثيوبيا 
وتعتبر إثيوبيا الدولة السابعة التى بدأت مصر مساعي فعلية لضمِّها إلى منظومة الربط الكهربائى فى مراحل لاحقة.


الربط مع قبرص 
وقعت مصر اتفاق تعاون إطاري بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان عام 2019 عبر جزيرة كريت، لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي بـ 2000 ميجاوات.

 

 

 

ترشيحاتنا