«يشارك بها السيسي».. كل ما تريد معرفته عن قمة الـ20؟

صورة من رويترز
صورة من رويترز

وصل اليوم الخميس 27 يونيو الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مدينة أوساكا اليابانية للمشاركة في قمة الـ20، والتي تعقد على مدار يومين.

وأكد السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن مشاركة الرئيس في قمة مجموعة العشرين تأتي تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الياباني الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن قمة الـ20 التي يشارك فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تُعقد قمة الـ20 على مدار يومي الجمعة والسبت المقبلين في مدينة أوساكا اليابانية.

يشارك في قمة الـ20 هذا العام عدد من قادة الدول الاقتصادية الكبرى والمنظمات الدولية لمناقشة عدد من القضايا العالمية.
 
ستناقش قمة أوساكا ثمانية موضوعات هامة وهي الاقتصاد العالمي والتجارة والاستثمار والابتكار والبيئة والطاقة والتوظيف وتمكين المرأة والتنمية والصحة.

يشارك في القمة الـ20 دولة ذات الاقتصاديات الكبرى بالإضافة إلى 8 دول مدعوة، و9 منظمات دولية.

تضم قائمة الدول الـ20 المشاركة كلا من : فرنسا وبريطانيا وألمانيا واليابان وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأرجنتين وأستراليا والبرازيل والصين والهند وإندونيسيا والمكسيك وكوريا الجنوبية وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا وتركيا.

وتضم قائمة الضيوف الـ8 كلا من: مصر  بصفتها رئيس للاتحاد الأفريقي وتايلاند بصفتها رئيس لرابطة دول جنوب شرق آسيا، ، وشيلي  بصفتها رئيس لمنظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ ، والسنغال عن الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا، بالإضافة إلى هولندا وسنغافورة وإسبانيا وفيتنام.

تعد مدينة أوساكا ، المضيفة لقمة مجموعة العشرين هذا العام ، أحد المراكز الاقتصادية الكبرى في اليابان، والمنشءة التي يقام بها الفعاليات الرئيسية للقمة هي أكبر منشأة للمعارض في غرب اليابان، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 70 ألف متر مربع.