سول: تفكيك مجمع «يونج بيون» يعد بداية نزع السلاح النووي بكوريا الشمالية

الرئيس الكوري الجنوبي
الرئيس الكوري الجنوبي


 قال المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي اليوم، إن الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن، يعتقد بأن تفكيك مجمع يونج بيون النووي في كوريا الشمالية هو مدخل لمرحلة نزع السلاح النووي بصورة لا رجعة فيها.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن مون جيه، قوله "إنه إذا تم هدم جميع المنشآت النووية في المجمع، بما في ذلك مرافق إعادة معالجة البلوتونيوم، ومنشآت تخصيب اليورانيوم، والتحقق منها بالكامل، فمن الممكن أن نقول إن نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية قد دخل مرحلة لا رجعة فيها".

وأضاف مون جيه-إن "أنه في حال تم استئناف مفاوضات نزع السلاح النووي بشكل جدي في المستقبل، فإن مفتاح المفاوضات سيكون لتحديد نوع التدابير التي سيتعين على الشمال استكمالها ليقال إن نزع السلاح النووي الفعلي قد تحقق، وبمعنى آخر أن كوريا الشمالية دخلت مرحلة لا رجعة فيها".

ورأى بعض المراقبين أن تصريحاته تتناقض مع الموقف الأمريكي خلال قمة هانوي بأنه على كوريا الشمالية تفكيك مجمع يونج بيون واتخاذ خطوات إضافية لنزع السلاح النووي من أجل تخفيف العقوبات.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت سابق، إن الولايات المتحدة اكتشفت بعض المنشآت النووية الأخرى في كوريا الشمالية.

وأشارت المتحدثة باسم المكتب الرئاسي في سول للصحفيين كو مين جونج إلى أن ما يعنيه الرئيس مون هو أن تفكيك منشآت يونج بيون هو "مدخل لمرحلة لا رجعة فيها للتحرك نحو نزع السلاح النووي بالكامل"، متابعة إن الرئيس كشف بالفعل عن وجهة نظره بشأن قضية يونج بيون في اجتماع مجلس الأمن الوطني في شهر مارس الذي عٌقد بعد قمة هانوي بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.