طعام الطائرات.. «الكاترينج» وجبات مصرية حلال بـ«نفس يوناني»

طعام الطائرات.. «الكاترينج» وجبات مصرية حلال بـ«نفس يوناني»
طعام الطائرات.. «الكاترينج» وجبات مصرية حلال بـ«نفس يوناني»

«للسفر سبع فوائد».. جملة لا تخطئها الأذن، وركاب كثيرون يفضلون السفر باستخدام الطائرات، فالتحليق في الجو له بهجة خاصة، من بينها بهجة الطعام، لكن هل فكرت ذات مرة كيف يتم طهو طعام الطائرات، ومن يطهوه، وهل هي شركات عالمية متخصصة في تقديم نوعيات محددة من الطعام أم أنه بأيادٍ مصرية، وهل هو حلال أم لا.. كل ذلك وأكثر تتناوله السطور التالية:

في البداية طعام الطائرة لا يتم طهوه بواسطة المضيفات على متن الطائرة، ولكن ذلك يتم من خلال شركات متخصصة في تقديم خدمات الطائرات؛ يطلق عليها اسم شركات الـ«كاترينج» أو التموين، وتكون مسئولة عن توفير المواد الغذائية بأنواعها على متن الطائرات، وكل شركة طيران تتعاقد مع تلك الشركات إذا لم يكن لديها شركة كاترينج خاصة بها أو إذا كانت تقلع من مطار لا يوجد به وحدة تموين خاصة.

 

كاترينج «مصر للطيران»

أنشأت الشركة الوطنية، «مصر للطيران» للخدمات الجوية، شركة الكاترينج الخاصة بها في العام 2004، وتقوم الشركة بتموين معظم رحلات شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، والخطوط الداخلية إكسبريس، وكذلك تقوم الشركة بتموين عدد من رحلات الشركات الأجنبية التي تهبط طائراتها في مطار القاهرة، وللشركة وحدات تموين بمطارات الإسكندرية وشرم الشيخ والغردقة.

 

التموين 

قالت مصادر بشركة مصر للطيران للخدمات الجوية، إنه يتم طبخ الطعام المقدم على معظم رحلات الشركة داخل مطابخ الشركة التي يشرف عليها الشيف اليوناني كارداريس، موضحا أن شركة التموين تتحمل مسئولية تقديم كافة الخدمات على متن الطائرة الخاصة بالطعام، والنظافة والوسادات.

إقرأ أيضاً وجبات الطائرات زمان والآن..فرق السما والأرض| صور


قائمة الطعام
 
وأوضحت المصادر، أن كل شركة طيران لها مطلق الحرية في تحديد قائمة الطعام الخاصة بركابها ونوعية الطعام أيضا، مشيرًا إلى أن شركات الطيران، ومن بينها مصر للطيران تمنح ركابها حق اختيار نوع الوجبة التي سوف تقدم لهم أثناء حجزهم تذكرة الطيران.

اختار وجبتك 

ويقوم الراكب أثناء حجز تذكرته بتحديد نوع الطعام الذي يرغبه ونجد أن شركة الكاترينج تقدم اختيارات في قائمة الطعام: لمرضى السكري، وتكون الوجبات صحية وخالية من السكر، والوجبات الهندوسية، وهي عبارة عن وجبات خالية من اللحوم البقري ومنتجاتها، ووجبات الكوشير، المصنعة طبقا للشريعة اليهودية، وهي لا تحتوي على لحم الخنزير أو السجق «النقانق» أو اللحوم المعالجة أو المحار أو لحم الأرانب.

وتشمل القائمة؛ وجبات المأكولات البحرية، وتكون عبارة عن أسماك، أو أنواع أخرى من المأكولات البحرية فقط، ووجبات تحتوي على الدهون المنخفضة والملح الخفيف، ووجبات خاصة للركاب الذين لديهم مشاكل تتعلق بالقلب وارتفاع ضغط الدم، وهناك وجبات مخصصة للأطفال الرضع تحت سن عامين، وتكون لينة وسهلة المضغ، وربما تشمل أطعمة على شكل أصابع، وتحتوي القائمة على الوجبات النباتية، التي لا تحتوى على أي نوع من أنواع اللحوم. 

سيارات لنقل طعام الكاترينج

وتابعت المصادر، أنه بعد الانتهاء من طبخ الطعام، يتم نقله للطائرات عن طريق سيارات مجهزة تقوم برفع الترولات المحملة بالطعام إلى داخل الطائرة، ويتم تسليم الطعام لطاقم الضيافة.

 

الطعام حلال 

إذا كانت رحلتك على شركة مصر للطيران أو شركة طيران عربية اعلم أن الطعام المقدم عليها حلال، أيضا إذا كانت رحلتك على شركة طيران أجنبية أقلعت من مطار القاهرة الدولي، تأكد أن الطعام حلال، ولكن إذا كنت قادما من دولة غير عربية على متن شركة طيران أجنبية فلا تترد في حجز وجبتك أو اختيار وجبة تحتوي على الأسماك بحسب الاختيار.