التفاصيل الكاملة لقرار عُمان بفتح سفارة لدى فلسطين بالضفة الغربية

وزير الخارجية العمانية
وزير الخارجية العمانية

أعلنت وزارة الخارجية العمانية في بيان اليوم الأربعاء، أن سلطنة عُمان قررت فتح بعثة دبلوماسية جديدة لها لدى دولة ‎فلسطين على مستوى سفارة، مضيفا أنه سيتوجه وفد من الخارجية إلى رام الله لمباشرة إجراءات فتح السفارة.

وأكدت الوزارة في بيانها، أن هذا الإجراء هو استمرار لنهج ‎السلطنة الداعم للشعب الفلسطيني الشقيق.

في سياق متصل، تواصل سلطنة عمان إجراء سلسلة من المشاورات المهمة على مختلف الأصعدة تسهم في مساندة  المواقف العربية.

في هذا الإطار، اجتمع في مسقط اليوم الأربعاء يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسئول عن الشؤون الخارجية مع أيمن الصفدي وزير الخارجية في المملكة  الأردنية الذي وصل إليها في زيارة  للسلطنة. وتناول اللقاء بحث العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والتطورات الجارية حاليا في المنطقة.

على صعيد أخر، قام مؤخرا بزيارة للسلطنة براين هوك كبير مستشاري وزير الخارجية الأميركي للسياسات والممثل الخاص للشؤون الإيرانية، وقد التقي به   الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني، وتم خلال المقابلة  استعراض تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة حاليًا، وعددا من الأمور ذات الاهتمام المشترك. وتم أيضا استعراض مسيرة العلاقات التاريخية التي تربط السلطنة بالولايات المتحدة.

على الصعيد العربي أيضا قام في توقيت سابق يوسف بن علوي بن  عبد الله الوزير المسئول عن الشؤون الخارجية بزيارة إلي العراق. وركزت المباحثات في بغداد   علي تناول عدة ملفات مهمة في مقدمتها استئناف عمل السفارة العمانية في القريب العاجل، ودعم العمل العربي المشترك بما يحقق مصالح الشعوب العربية وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
 وقد استقبله الرئيس العراقي الدكتور ‎برهم صالح، حيث رحب بقرار ‎السلطنة إعادة فتح سفارتها، واصفا إياها بالخطوة الإيجابية، لتعميق أطر التعاون بين البلدين وبما يسهم في تحقيق النمو والازدهار الاقتصادي للشعبين الشقيقين. وأكد الرئيس ‎برهم صالح أن بغداد ومسقط يمكن أن تلعبا دورًا مهمًا ومؤثرًا لمكانتهما في المنطقة ورغبتهما في العمل لاستقرارها.
 

ترشيحاتنا