افتتاح محطة «بنبان» بأسوان نهاية عام 2019

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر«محطة كهرباء بنبان»، من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، وتقع في منطقة بنبان بأسوان، وتحتوي على ٤٠ محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة إجمالية ٢٠٠٠ ميجاوات، تفوق الطاقة الكهربائية المنتجة من السد العالي تقريبا، والمقرر افتتاحها بنهاية عام 2019. 

وتقع قرية بنبان على بعد 35 كيلو شمال أسوان وتعد قرية بنبان واحدة من المناطق الأكثر سطوعا للشمس في العالم ووقع الاختيار على قرية بنبان طبقا لدراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية ويهدف المشروع لحشد الاستثمارات الخاصة لبناء أكبر محطات توليد كهر وضوئية في العالم.

وصرح د.محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ نحو 3.4 مليار يورو وانتهت الشركات المنفذة من 95% من المحطات الأربع الرئيسة والطاقة المستهدفة تعادل نحو 90% من الطاقة المنتجة من السد العالي.

وأكد الخياط، أن المشروع يوفر نحو 10 آلاف وظيفة عند بدء العمل الفعلي للمشروع وفي 20 ديسمبر أعلن عن التشغيل التجريبي لأول محطة طاقة شمسية.

وذكر الخياط، إن المشروع يستهدف تدشين 4 محطات رئيسة لنقل الكهرباء بإجمالي 2000 ميجاوات وبدأ العمل في المشروع عام 2015 طبقًا للقرار الجمهوري رقم 274 لسنة 2014 ويقع المشروع على مساحة 9 آلاف فدان على الطريق الصحراوي "أسوان – القاهرة" وينفذ المشروع نحو 39 شركة متخصصة في الطاقة الشمسية.

ترشيحاتنا