رئيس البرلمان العربي يطالب رومانيا بعدم نقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس

علم رومانيا
علم رومانيا

طالب الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، جمهورية بعدم نقل سفارة رومانيا لدى إسرائيل إلى مدينة القدس المحتلة، والالتزام بقرارات الأمم المتحدة وعدم المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم لمدينة القدس.

 

جاء ذلك، من خلال رسائل مكتوبة بعثها رئيس البرلمان العربي للرئيس الروماني كلاوس يوهانيس  ورئيسي مجلس النواب ومجلس الشيوخ بالبلاد.

 

وشدّد السلمي، في رسائله، على رفض البرلمان العربي التام لتصريحات رئيسة وزراء رومانيا فيوريكا دانسيلا، بشأن نية جمهورية رومانيا نقل سفارتها إسرائيل إلى مدينة القدس المحتلة.

 

واعتبر أن ذلك يمثل انتهاكًا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وتحولًا جذريًا في موقف جمهورية رومانيا من عملية السلام في الشرق الأوسط، والتي كانت في مقدمة الدول التي اعترفت بدولة فلسطين عام 1988م.

 

وحث رئيس البرلمان العربي بوخارست على عدم نقل السفارة الرومانية إلى القدس، والالتزام بما أقرته الأمم المتحدة بشأن وضعية المدينة، كما دعا مجلسي النواب والشيوخ لمطالبة الحكومة الرومانية بعدم الإقدام على تلك الخطوة، التي ستضر بالعلاقات التاريخية والمصالح المشتركة بين الشعبين الروماني والعربي.

 

ورومانيا هي إحدى بلدان الاتحاد الأوروبي حديثة العضوية، والتي انضمت للتكتل الأوروبي رفقة بلغاريا في عام 2007.

ويتبنى الاتحاد الأوروبي وجهة النظر الأممية فيما يتعلق بوضعية القدس، ويرفض الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمةً لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

ترشيحاتنا