وزيرة الثقافة تشهد احتفالية توقيع كتاب حسين رياض

توقيع كتاب حسين رياض
توقيع كتاب حسين رياض

شهدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة الامسية التي أقامها المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، توقيع كتاب "حسين رياض.. الفنان صاحب الألف وجه"، إعداد وتوثيق الدكتور عمرو دوارة.

جاء ذلك بحضور فاطمة حسين رياض ابنة الفنان الراحل وحشد من الأدباء والفنانين منهم سميحة أيوب، ومديحة حمدي، ولبنى عبد العزيز، ورشوان توفيق، وعايدة كامل، ورجاء حسين، وسميرة عبد العزيز، والأديب يوسف القعيد، وعدد من قيادات وزارة الثقافة منهم الفنان خالد جلال، والدكتور أشرف زكي.

وقالت عبد الدايم ‘ن العملاق الراحل حسين رياض أحد مبدعو جيل الرواد الذين أثروا الحياة الفنية المصرية والعربية بمئات الأعمال الخالدة في السينما، والمسرح والإذاعة، وأضافت أن الكتاب يعد صورة للاحتفاء بقوة مصر الناعمة، ويأتي تخليدا لأحد رموزها الذين مثلوا معان سامية في مجال الدراما مصدرة قراراً بطباعته على نفقة الوزارة لما يحمله قيم نبيلة وتوثيق لتاريخ قامات مصرية عظيمة. 

من جانبه أكد أمين الأعلى للثقافة أن الكتاب يمثل احتفال بقامة تركت علامة بارزة تتوارثها الأجيال، مشيرا إلى أن الراحل كان رائدا في الأداء منذ عمله الأول حتى وفاته، وأوضح أن عنوان الكتاب جاء معبرا عن التنوع والتفرد للراحل، موضحا أن الاحتفال بالرواد المبدعين الراحلين يؤكد خلود ذكراهم. 

وأوضح الدكتور عمرو دوارة أنه بذل جهدا ضخما تواصل على مدار عام ونصف لخروج الكتاب إلى النور وذلك بدعم كبير من فاطمة ابنة الراحل حسين رياض وتمنى ان يتاح الكتاب للجميع للإطلاع على تاريخ علم من رواد الفن المصري، مشيرا أن الكتاب يعد سندا يروى سيرة حسين رياض. 

من جانبها أكدت فاطمة حسين رياض ان اصدار الكتاب يوثق جزء من تاريخ الوطن من خلال رحلة كفاح احد رواد الإبداع مشيرة إلى انه سيتم اهداء نسخ منه لتنضم الى مكتبات جميع المراكز الثقافية في مختلف انحاء مصر. 

وكانت الأمسية قد تضمنت فيلم وثائقي حول رحلة الفنان حسين رياض من إنتاج المركز القومى للمسرح تناول مشاهد من اعماله الخالدة وشهادات لعدد من النجوم الذين عاصروه منهم لبنى عبد العزيز ورجاء حسين.