بدء أعمال القمة الأمنية الإسرائيلية الأمريكية الروسية

 بدء أعمال القمة الأمنية الإسرائيلية الأمريكية الروسية
بدء أعمال القمة الأمنية الإسرائيلية الأمريكية الروسية

بدأت أعمال القمة الأمنية الإسرائيلية ـ الأمريكية ـ الروسية المنعقدة في إسرائيل اليوم، لبحث الأوضاع الأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هذه القمة تعد فرصة حقيقية للمساعدة في تحقيق الاستقرار بالمنطقة وبشكل خاص في سوريا، مضيفا أن هناك أسسا جيدة للتعاون بين الدول الثلاث، وأوضح أن إسرائيل ستواصل منع إيران من استخدام الأراضي المجاورة لمهاجمتنا، وأن إسرائيل ستتصدى لكل الاعتداءات التي تنفذها إيران وسيتم التنسيق بين الدول الثلاث لإخراج كافة القوات الأجنبية التي دخلت سوريا بعد عام 2011 .


من جانبه، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إن القمة الثلاثية تأتي في توقيت هام تمر به المنطقة بالعديد من التحديات، مضيفا أن إيران تعمل على زيادة التوترات في المنطقة، حيث أنها تدعم منظمة حزب الله في لبنان وتقوم بإرسال أسلحة للجماعات المسلحة في العراق، كما تدعم مليشيات الحوثي في اليمن بالإضافة إلى دعمها لشتى الجماعات المسلحة في المنطقة.


وأكد بولتون أن إيران لم تظهر أي دليل على حسن النوايا، موضحا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيلتقي بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في اليابان لبحث العديد من القضايا.


بدوره، أكد مستشار الأمن القومي الروسي نيكولا بتروتشيف أنه يتعين علينا الاهتمام بتحقيق الأمن والاستقرار في بعض دول المنطقة وأهمها سوريا، مشددا على ضرورة الحفاظ على سيادة الدولة السورية وسلامة أراضيها وتنفيذ كافة القرارات الصادرة بشأنها في مجلس الأمن، وأضاف أنه يتعين على المجتمع الدولي مواجهة الإرهاب، وأوضح أن روسيا منذ بدء التوترات والصراعات في سوريا تواجه الإرهاب، حيث تم القضاء حاليا على جزء كبير من تنظيم داعش الإرهابي .