من المخدرات للتهرب الضريبي.. فنانات «خلف القضبان»

صورة مجمعه
صورة مجمعه

في السنوات الأخيرة تعددت وقائع الحكم على فنانات بالسجن أو الحبس، ما بين قضايا النسب والنصب والمخدرات، فأخذت تلك القضايا عددًا من نجمات الشاشة "خلف القضبان"، ووضعت آخرين منهم في أقفاص الاتهام بالمحاكم، ومنهن من نلن البراءة فيما حكم على أخريات بالسجن.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"، أبرز الفنانات المصريات الذين واجهوا عدة اتهامات، وصدر ضدهن أحكام قضائية:

- بوسي والضرائب 

قررت محكمة جنح التهرب الضريبي، برئاسة المستشار محمد جمال، تأجيل محاكمة الفنانة ياسمين محمد شعبان، الشهيرة بـ"بوسي"، بتهمة التهرب من سداد مليون و827 ألف و210 جنيه للضرائب، لجلسة 29 يوليو المقبل لتقديم ما يفيد السداد والتصالح، كانت المحكمة قد قضت في 7 مايو 2018 بحبس المطربة بوسي، سنتين وكفالة 50 ألف جنيه، وتغريمها ما يعادل الضريبة المستحقة.

- ملابس رانيا يوسف

أثارت الفنانة المصرية رانيا يوسف جدلاً واسعًا في مصر بسبب فستانها المثير  للجدل بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وأقام عدد من المحامين دعاوى قضائية ضدها بتهمة "نشر الفسق والفجور"، ورغم اعتذارها إلا أنه حُددت لها جلسة لبدء محاكمتها.

- شيرين عبد الوهاب والنيل

قضية شيرين عبد الوهاب، كانت من أبرز القضايا في ساحة المحاكم لعام 2018، إذ صدر ضدها حكم بالحبس 6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه بتهمة "إهانة مصر" على خلفية تصريح "البلهارسيا" أثناء إحيائها حفلًا فنيًّا بإحدى الدول العربية، لكنها حصلت على البراءة.

- انتصار والفجور

بعد تصريحاتها المثيرة والتي دعت من خلالها الشباب المصري بمشاهدة الأفلام الإباحية لـ"تصبير أنفسهم"، (حسب قولها) - فقد توالت الدعاوى القضائية ضدها لوقف برنامج "نفسنة"، والذي تقدمه الفنانة انتصار وأخريات، على قناة "القاهرة والناس"، وحددت محكمة جنح مدينة نصر جلسة لمحاكمتها بتهمة التحريض على الفسق والفجور.


- مريهان والكمين

قضت محكمة جنح الهرم، بالحبس عامين ونصف للفنانة مريهان حسين، وكفالة 30 ألف جنيه، وكذلك حبس المساعدة الشخصية للفنانة مريهان حسين، 6 أشهر وكفالة 10 آلاف جنيه، في القضية الشهيرة بـ"كمين الهرم".


- ريهام سعيد والتحريض

تعرَّضت الإعلامية المصرية ريهام سعيد للحبس مدة 4 أيام، على ذمة القضية التي اتهمت فيها بالتحريض على اختطاف الأطفال خلال برنامجها "صبايا الخير"، إلا أنه تمت تبرئتها وفريق إعدادها من التهمة.

- داليا البحيري والضرائب
إخفاء حقيقة إيراداتها عن مصلحة الضرائب، كان وراء قرار حبس الفنانة داليا البحيري عامين، ولكن محاميها أشرف عبد العزيز طالب بالتصالح مع وزير المالية خلال إجراءات الاستئناف على الحكم، حيث تم فحص جميع إيراداتها خلال فترة التهرب الضريبي لعام 2015.

- ماجدة والمخدرات
النجمة المصرية الراحلة ماجدة الخطيب التي قدمت مجموعة من الأفلام المتميزة ولعبت أدوار البطولة أمام العديد من نجوم السينما، كان أمامها مشوار فني طويل لكن السجن جعله قصير، بعدما تورطت في أكثر من قضية ودخلت السجن مرتين، أحدها بتهمة القتل الخطأ حيث دهست بسيارتها أحد الطلاب، وقضت المحكمة بسجنها عامًا مع وقف التنفيذ وغرامة بلغت 5 آلاف جنيه، والقضية الثانية متعلقة بالإدمان وحيازة المخدرات، وتم القبض عليها في منتصف الثمانينيات مع مجموعة من أصدقائها.


- وفاء مكي والتعذيب

قضية وفاء مكي كانت مختلفة، وأثارت الرأي العام وقتها ضدها وعائلتها بتهمة حبس خادمة طفلة وتعذبيها بمساعدة شقيقها ووالدتها، ثم حاولت الفنانة الهرب مع والدتها لكنه تم القبض عليها ونفذت عام 2001 حكمًا بالسجن لمدة 10 سنوات.

- دينا الشربيني والمخدرات

 الفنانة دينا الشربيني التي حققت نجاحا في بداية مشوارها الفني، وخاصة أنها سبق لها العمل الإعلامي كمذيعة في إحدى القنوات التلفزيونية، لذلك كانت أثارت واقعة القبض عليها جدلًا كبيرًا عام 2013، أثناء ترددها على إحدى الشقق لشراء المخدرات، وتم الحكم عليها بالحبس لمدة عام وتغريمها مبلغ 10 آلاف جنيه.

ترشيحاتنا