فيديو| تعرف على أعراض الذبحة الصدرية وأسبابها 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وصف د. محمد عبد الغني، أستاذ أمراض القلب بجامعة القاهرة، الذبحة الصدرية بأنها نعمة من الله لأنها بمثابة إنذار من القلب ورسالة للمريض بوجود ضيق في الشرايين، وهذا الضيق يسبب عدم وصول الدم بالنسبة المناسبة أثناء المجهود ينتج عنه حرقان في منطقة الصدر عند عمل أي مجهود، وحينما يتوقف المجهود يتوقف الألم.


وعرّف "عبد الغني"، خلال استضافته على فضائية "صدى البلد"، اليوم الاثنين، الذبحة الصدرية بأنها عبارة عن الإحساس بعدم الارتياح، فمن الممكن أن تكون ألم أو حرقان، ولكن المهم أنه يأتي مع المجهود ويستمر لدقائق وعند توقف هذا المجهود يبدأ زوال الألم بالتدريج، وعند عمل مجهود مرة ثانية يبدأ الأحساس بالألم مرة ثانية، فهو إحساس واضح جداً وغير قابل للخطأ لأنه يتكرر باستمرار مع القيام بأي مجهود.


وأضاف أستاذ أمراض القلب، أن من أعراض الذبحة الصدرية وصول الألم إلى منطقة "الزور" وفي بعض الأوقات يصل الألم لمنطقة الكتف الشمال وأوقات أخرى لا يشعر المريض بأي ألم في تلك المنطقة، مشيرا إلى أن زيادة الضيق الذي يحدث في الشرايين يمكن أن يؤدي إلى الانسداد وفي تلك الحالة يصاب المريض بجلطة في القلب ويتم تسميتها "بالأزمة القلبية"، ويجب التوجة إلى أقرب مستشفى على وجه السرعة.  
 

وأكد "عبد الغني"، أن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالذبحة الصدرية وضيق الشرايين التاجية وتصلبها، هو ضغط الدم والتدخين والسمنة، والمأكولات التي نتناولها من الشارع، ومريض السكر المهمل، وعدم ممارسة الرياضة.