نائب السويس يقدم 12 مقترحًا حول «عام الثقافة الروسي المصري»

النائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب
النائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب

تقدم النائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب عن محافظة السويس إلى رئيس مجلس الوزراء ملف يتضمن 12 مقترحا لنجاح واستثمار عام الثقافة الروسي المصري والذي من المنتظر أن ينطلق عام 2020.

 

أضاف النائب في الملف في إطار الاهتمام بتنفيذ الاتفاق بين الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية و فلاديمير بوتن رئيس جمهورية روسيا الاتحادية باعتبار العام 2020 عام للثقافة المصرية الروسية وذلك دعما للعلاقات المتميزة بين البلدين والذى لهما تاريخ عاميق وممتد من التعاون الوثيق فى المجالات الاقتصادية – السياسية – العسكرية والثقافية.

 

وتابع  قائلًا : «من هنا فانه يطيب لنا ان نتقدم بالمقترحات التالية في إطار الاستعداد المبكر من أجل أن نصل إلى ما نصبوا إليه من نتائج ونجاحات فى العام المصري الروسي للثقافة ومقترحاتنا نطرحها في النقاط الاتية أولا إنشاء وتكوين مجموعه عمل من الخبراء والمثقفين المهتمين بالعلاقات المصرية الروسية وأهميتها للقوى الناعمة المصرية لوضع التصورات والمقترحات العمليه لهذا العام الثقافي على أن يكون ممتد من خلال قصور وبيوت الثقافة في المحافظات على مستوى الجمهورية.

 

ثانيا : أهميه مشاركة الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات الترجمة والنشر وكبار الباحثين في رصد التأثير والتأثر المصري بمدى العلاقات الثقافيه المصرية - الروسية .

 

وذلك بالاضافة إلى إقامة الأمسيات والندوات وورش العمل والمعارض المختلفة التي تؤكد علي أهمية الثقافة والانفتاح على الآخرين إعادة نشر الكتب الفنيه والعلمية وسلسله كتب العلم للجميع فضلًا عن الانتاج الأدبي والفني والثقافي الروسي.

 

وكذلك تقديم النماذج المصريه التي تأثرت باللابداع الادبي والفني الروسي في مجالات التأليف , المسرح , السينما والفنون المختلفه والابداعيه - الاهتمام بتطوير السيرك المصري وإعادة العلاقات الفنيه ونقل الخبره الروسية الحديثة وتدريب وتأهيل لاعبيين جدد عن طريق السيرك الروسي.

 

إعادة الترابط وتبادل الزيارات والحفلات المشتركه مع مسرح الباليه الروسي العالمي البولشي الرائع - فتح الرحلات السياحية الثقافية المخفضة للمواطنين والمثقفين المصريين - أهمية التبادل والتدريب والتأهيل للعناصر الفنيه والموهبين البلدين.

 

وإعادة طبع الاسطوانات لمؤلفات الموسيقي الكلاسيكية و العالميه - بحث إمكانية إنشاء مكتبات مشتركه بين القطاع الخاص والحكومي بين البلدين.

 

وإقامة معارض للكتب الثقافية والعلمية بين البلدين وبالتزامن فى عرض الكتب المخفضة لجمهور البلدين" .

 

كما قدم النائب ملف بالمقترحات إلى لجنة الثقافة بمجلس النواب من اجل عقد جلسة موسعة بحضور وزراء الثقافة والتخطيط والمالية لبحث المقترحات والإعداد الجيد لعام الثقافة المصري الروسي .