«عطارد» يظهر بسماء الوطن العربي.. اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يصل كوكب عطار إلى استطالته العظمى الشرقية "اقصى مسافة زاوية من الشمس"، الاحد 23 يونيو، وهذه فرصة مثالية لرصد الكوكب حيث يقع منخفضا باتجاه الافق الغربي بعد فترة وجيزة بعد غروب الشمس.


وقالت الجمعية الفلكية بجدة،إن لرصد عطارد يجب ان يكون الافق الغربي في منطقتك مكشوف بالكامل ويتم النظر باتجاه موقع غروب الشمس حيث سيظهر عطارد كنقطة ضوئية متوسطة اللمعان الى أعلى يسار موقع غروب الشمس وبجواره كوكب المريخ وربما قد تحتاج لاستخدام المنظار الثنائي العينية في حال كانت السماء ليست صافية تماما بالقرب من الأفق .

 

وأضافت "لأن عطارد أقرب كوكب الى الشمس ومدارة يقع بين الأرض والشمس فإن هذا الكوكب يقع قريبا إلى الشمس كما يرصد في سماء الأرض ولكن اليوم سيكون الكوكب بزاوية 25.5 درجة شرق الشمس ما يجعله في وضعية مناسبة، مع ذلك ولأن عطارد يدور حول الشمس في مدار شديد الاستطالة ( بيضاوي الشكل ) فإن استطالته العظمى متغيرة من حوالي 18 إلى 28 درجة".


وتابعت "بشكل عام فإن افضل وقت لرصد عطارد في استطالته العظمى يعتمد بشكل أساسي على الموسم الذي يحدث فيه فأقصى استطالة عظمى مسائية هي التي تكون متزامنة مع حدوث الاعتدال الربيعي ، و الأقل تلك التي تحدث بالقرب من الاعتدال الخريفي" .