قفزت 20 جنيهًا في أسبوع.. لماذا ارتفعت أسعار الذهب المحلية؟

إيهاب واصف عضو شعبة الذهب
إيهاب واصف عضو شعبة الذهب

ارتفعت أسعار الذهب المحلية، بقيمة بلغت نحو 20 جنيهًا في سعر الجرام الواحد دون المصنعية، خلال أسبوع واحد فقط، حيث كان سعر الذهب المحلي عيار 21 سجل نحو 628 جنيهًا خلال تعاملات السبت الماضي، بينما سجل في بداية تعاملات اليوم نحو 648 جنيهًا.


وشهدت أسعار الذهب المحلية، قفزة تاريخية خلال التعاملات المسائية يوم الخميس الماضي، وارتفع سعر الجرام الواحد بقيمة بلغت نحو 17 جنيها دون المصنعية.


 «بوابة أخبار اليوم»، توضح لقرائها أسباب الارتفاع التاريخي في أسعار الذهب المحلية.


قال إيهاب واصف عضو مجلس إدارة شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، أن أسعار الذهب المحلية صعدت بنسبة 4% خلال أسبوع واحد فقط.

أسباب عالمية


وأوضح في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، وجود 3 أسباب أدت للارتفاع المفاجىء في أسعار الذهب المحلية، وهي الإعلان عن بوادر حرب عسكرية بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، بالإضافة للحرب التجارية المعلنة بين أمريكا والصين رغم الاتفاق المعلن على التهدئة ولكن لم تظهر حتى الآن أي بوادر للتهدئة.


 وأضاف إيهاب واصف، أن السبب الثالث لارتفاع أسعار الذهب المحلية، هو نتيجة اجتماع الفيدرالي الأمريكي يوم الخميس الماضي، والذي أشار فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي لاحتمال خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام، مما دفع الدولار للانخفاض، وارتفاع أسعار الذهب والمعادن النفيسة والبترول عالميًا.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.7% إلى 1382.70 دولار للأوقية، بعدما بلغ أعلى مستوياته منذ 17 مارس 2014 عند 1386.38 دولار للأوقية.


وقفز الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 2.8% إلى 1386.30 دولار للأوقية، بعدما لامس أعلى مستوياته منذ أبريل 2018 عند 1397.70 دولار للأوقية.

2% زيادة في أسعار الذهب عالميًا
 

وارتفعت أسعار الذهب عالميًا 2% إلى أعلى مستوياتها في أكثر من خمس سنوات، الخميس الماضي، بعدما أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي لاحتمال خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام، مما دفع الدولار للانخفاض وعوائد سندات الخزانة الأمريكية للهبوط، بحسب وكالة رويترز.


وظلت أسعار الذهب، قرب أعلى مستوى لها في ست سنوات بدعم من توقعات بأن البنك المركزي الأمريكي سيبدأ خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام.


وفي أواخر جلسة التداول بالسوق الأمريكي بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية حوالي 1399.42 دولار للأوقية (الأونصة)، مرتفعا 0.8% في حين صعدت العقود الأمريكية للذهب 0.2% لتبلغ عند التسوية 1400.10 دولار للأوقية.


وفي وقت سابق من الجلسة قفزت الأسعار إلى 1410.78 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى لها منذ أوائل سبتمبر 2013، وعلى مدار الأسبوع الماضي، سجل المعدن الأصفر أفضل مكاسبه الأسبوعية في أكثر من ثلاث سنوات.

وسجلت أسعار الذهب المحلية، عيار 21 نحو 648 جنيهات، وعيار 18 نحو 555 جنيهات، وعيار 24 نحو 741 جنيها، والجنيه الذهب سجل نحو 5141 جنيها.


ترشيحاتنا