النظام الغذائى للأمريكيين .. كثيراً من اللحوم وقليلاً من الأسماك 

اللحوم المصنعة
اللحوم المصنعة

ما يزال الأمريكيون يتناولون الكثير من اللحوم المصنعة مثلما كانوا يفعلون قبل عقدين من الزمن ، ولم يزيدوا من معدلات استهلاك الأسماك المفيدة للصحة .


وكشف بحث طبي جديد حول البيانات والعادات الغذائية للأمريكيين أن ربع البالغين فى الولايات المتحدة يتناولون أكثر من الكمية الموصى بها من اللحوم الحمراء غير المعالجة ، وأقل من 15 % من الكمية الموصى بها من الأسماك والمحار .

وتأتى نتائج الدراسة فى أعقاب سلسلة من الدراسات الغذائية أشارت أيضا إلى تراجع معدلات استهلاك الأمريكيين للحوم بعض الشيء وتزايد استهلاكهم من الدجاج أكثر من المعدلات التي اعتادوا عليها ، حيث تجاوز استهلاك الدجاج لأول مرة اللحوم الحمراء المصنعة.

وعلى الرغم من الأدلة القوية التي تربط بين استهلاك اللحوم المصنعة ومخاطر الإصابة بالسرطان ، فإن استهلاك اللحوم المصنعة بين البالغين فى الولايات المتحدة لم يتغير خلال فترة الدراسة من 1999 إلى 2016.


وقال الدكتور فاج تشانج ، الأستاذ في كلية علوم التغذية فى جامعة "تافتس" فى بوسطن فى الولايات المتحدة :" فى الوقت الذى تؤثر فيه عوامل أخرى غير صحية مثل المستوى الاجتماعي ، الثقافى والاقتصادى ، على اختيارات الإنسان الغذائية ، فإن قلة الوعي بالمخاطر الصحية المرتبطة باللحوم المصنعة ربما تكون قد أسهمت فى عدم حدوث تغيير فى الاستهلاك ".


وقام الباحثون بتحليل البيانات التي تم جمعها بين عامي 1999 و2016 حول عادات الأكل لدى البالغين الأمريكيين ، 20 عامًا أو أكبر .. وخلال تلك السنوات الـ 18 ، بقي استهلاك اللحوم المصنعة كما هو تقريبا ، 182 جراما في الأسبوع في عام 1999 و187 جراما في الأسبوع في عام 2016.. وكانت الأنواع الخمسة الأولى من اللحوم المصنعة التي تم استهلاكها في 2015-2016: لحم الغداء (39 بالمائة) ، السجق (24 بالمائة)، لحم الخنزير (9 بالمائة) ولحم الخنزير المقدد (5 بالمائة).


وانخفض استهلاك اللحوم الحمراء غير المجهزة خلال فترة الدراسة من 340 جراما في الأسبوع إلى 284 جراما في الأسبوع ، ويعزى ذلك أساسا إلى انخفاض استهلاك لحوم الأبقار وارتفع استهلاك الدواجن من 256 جراما في الأسبوع إلى 303 جرامات في الأسبوع ، وظل استهلاك الأسماك والمأكولات البحرية على حاله تقريبا ، 115 جراما في الأسبوع مقارنة ب 116 جراما في الأسبوع وفقا للدراسة.


وأشار الباحثون إلى أن انخفاض استهلاك الأسماك والمحار يمكن أن يكون نتيجة لارتفاع أسعار التجزئة ، والافتقار إلى الوعي بالمنافع الصحية ، والمخاوف بشأن تلوث الزئبق في بعض الأسماك ، لكنهم أضافوا أن الأدلة العلمية تشير إلى أن فوائد تناول الأسماك تتجاوز المخاطر المحتملة لمعظم الناس.


وقال تشانج "إن النتائج التي توصلنا إليها تدعم المزيد من الإجراءات لزيادة الوعي العام بالمخاطر الصحية المرتبطة بارتفاع استهلاك اللحوم المصنعة في الولايات المتحدة ".