التجارة والصناعة: شراكة مصرية صينية لإنتاج سيارة مشتركة

وزارة التجارة والصناعة
وزارة التجارة والصناعة

أكدت وزارة التجارة والصناعة، حرصها على إجراء مفاوضات مباشرة، مع كبريات شركات السيارات العالمية لبدء مشروعات استثمارية مشتركة لها بالسوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

 


وأشارت الوزارة في بيان لها اليوم ، إلى أن اتفاق الشراكة الذي تم توقيعه مؤخراً بين شركة SAIC وإحدى شركات السيارات المصرية من خلال الاستفادة من الطاقات الإنتاجية غير المستغلة بالشركة لبدء تجميع طراز جديد من إحدى ماركات السيارات التابعة للشركة في مصر جاء نتيجة للمفاوضات التي تبنتها الوزارة مع الشركة الصينية منذ شهر نوفمبر الماضي.


وأوضحت الوزارة أنها تسعى جاهدة للاستفادة من الطاقات الإنتاجية غير المستغلة بمصانع السيارات والصناعات المغذية المتواجدة في مصر، بهدف تعظيم الاستفادة منها وإعادة تشغيلها مرة أخرى بالشراكة مع شركات عالمية، مؤكدا حرص الوزارة على عدم الإعلان عن أي مفاوضات جارية مع الشركات العالمية إلا بعد التوصل إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع.


جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده وزير التجارة والصناعة، مع وفد شركة SAIC الصينية لصناعة وتطوير السيارات والمالكة للعلامة التجارية MG برئاسة شن هونج رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية.


ولفتت الوزارة، إلى حرصها على رفع الأعباء الإضافية عن كاهل شركات التجميع ومنحها فرصاً مناسبة للاستثمار، والإنتاج في مصر وتمكينها من المنافسة محليا وإقليميا وعالمياً، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل حالياً على دراسة خطة شاملة لتنمية صناعة السيارات وتوطينها بالسوق المصري لتصبح مصر إحدى الدول المحورية المنتجة للسيارات بأسواق منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.


وبينت الوزارة، حرصها على استقطاب كبريات الشركات العالمية للعمل بالسوق المصري وتدشين صناعة سيارات وصناعات مغذية تفي باحتياجات السوق المصري من السيارات وقطع الغيار ويصدر الفائض للأسواق الخارجية.


ولفتت إلى أن السوق المصري يمثل محوراً تصديرياً وتسويقياً مهماً لأسواق قارات أوروبا وأفريقيا وأسواق الدول العربية ويمتلك فرصاً ضخمة للنفاذ لأسواق عدد كبير من الدول والتكتلات العالمية بفضل شبكة الاتفاقيات الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتجمعات الاقتصادية حول العالم.


وأضافت أن الحكومة المصرية حريصة على تشجيع إنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية والتي تمثل مستقبل صناعة السيارات في العالم، مشيرة إلى أن توافر الطاقة الكهربائية في مصر ووجود فائض كبير يسمح بالتحول نحو استخدام السيارات الكهربائية وهو ما يحقق أهداف اقتصادية وبيئية.


ومن جانبه أشار شن هونج رئيس مجلس إدارة شركة SAIC الصينية، إلى حرص الشركة على التواجد بأسواق دول شمال أفريقيا باعتبارها أحد الأسواق المحورية في العالم، مشيراُ إلى أن الشركة أنتجت ما يقرب من 7 ملايين سيارة وتسعى للتواجد وبقوة داخل السوق المصري من خلال تجميع السيارة.


وأضاف، أن السوق المصري يمثل محوراً متميزا للنفاذ للأسواق الأفريقية، مشيراً إلى حرص الشركة على تحقيق الاستفادة القصوى من شبكة الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر وشركائها على المستويين الإقليمي والعالمي.