قبل انطلاق أمم أفريقيا.. الحضري يحتفل بعيد ميلاد «المعلم» حسن شحاتة

 حسن شحاتة
حسن شحاتة

احتفل حارس مرمى منتخب مصر السابق، عصام الحضري ، بعيد ميلاد كابتن حسن شحاتة الـ 72، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر». 

نشر الحضري صورة للكابتن حسن شحاتة معلقاً عليها بـ :« النهاردة عيد ميلاد كابتني و الاب الروحي ليا عيد ميلاد المعلم حسن شحاتة ، كل سنة وأنت طيب يا كابتن وربنا يبارك لنا في عمرك يا حبيبي». 

ولد كابتن «حسن حسن شحاتة» في 19 يونيو 1947، وهو لاعب كرة قدم مصري سابق ومدرِّب حالي، لعب لنادي الزمالك ، وكاظمة ، والعربي، وحاز جائزة أفضل لاعبٍ في آسيا عام 1970، اعتزل عام 1983.

عمل شحاتة في مجال التدريب فور اعتزاله وسجل نجاحات مع العديد من الأندية المصرية ، ونجح في التتويج بلقب بطولة أفريقيا لعام 2003 مع منتخب مصر للشباب، ثم حقَّق العديد من الإنجازات الهامّة خلال تدريبه للمنتخب المصري من 2004 إلى 2011، إذ يُعدّ أطول من شغل هذا المنصب في تاريخ المنتخب المصري ، وقاد المنتخب المصري لإحراز كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية في أعوام 2006 و2008 و2010، وبذلك يصبح المنتخب المصريُّ أكثَرَ منتخب إفريقي حاز كأس الأمم الأفريقية بسبعة ألقاب، والوحيد الذي استطاع إحراز 3 بطولات متتالية.

كما صعد بالمنتخب المصري إلى المركز التاسع في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» ، وهو ثاني أفضل تصنيف لمنتخبات أفريقيا، كما حصل شحاتة على جائزة الكاف لأفضل مدرب في إفريقيا لعام 2008. وصنف كأفضل مدرب في أفريقيا عام 2010 في ترتيب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم  وجرى اختياره ضمن أفضل 5 مدرِّبين في تاريخ القارة الأفريقية.