القومي للمرأة بالمنوفية ينظم المؤتمر الختامي لحملة «احميها من الختان»

القومي للمرأة بالمنوفية ينظم المؤتمر الختامي لحملة «احميها من الختان»
القومي للمرأة بالمنوفية ينظم المؤتمر الختامي لحملة «احميها من الختان»

نظم المجلس القومي للمرأة فرع المنوفية برئاسة منى المليجي مقررة الفرع المؤتمر الختامي لحملة "احميها من الختان" والذي عقد بقاعة الاحتفالات بكلية الطب جامعة المنوفية احتفالا باليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث وذلك عبر حملة توعوية بعنوان "شهر بدور" استهدفت إعادة إحياء القضية ونشر الوعي بها على أوسع نطاق، من خلال إقامة مجموعة من الأنشطة وذلك سعياً نحو تضافر الجهود للقضاء على ختان الاناث.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيب من د.أحمد جمال الدين عميد كلية الطب نائبا عن د.رئيس جامعة المنوفية وأشار خلالها إلى التعاون الفعال بين الجامعة والمجلس وإلى أهمية تضافر الجهود للقضاء على تلك الظاهرة ولاسيما مع ارتفاع نسبة التعليم بين أبناء المحافظة.

واستعرضت منى المليجي مقررة الفرع عن أبرز الجهود التي يقوم بها المجلس وأشارت إلى القافلتين التوعويتين اللتان استهدفتا ١١٦٥ فتاه وسيدة.

وأشادت بدور اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الاناث برئاسة د.مايا مرسي ود.عزة العشماوي.

وأوضحت أماني النادري وكيل وزارة التضامن الاجتماعي عن دور الرائدات الريفيات وأندية المرأة وأن المنوفية بها ٤٧٠٠٠ أسرة استفادت من برنامج تكافل وكرامة.

وأكد د.نصيف حفناوي وكيل وزارة الصحة والسكان عن دور مديرية الصحة وما تقدمة من جهود سعيا نحو القضاء على ختان الإناث واستعرض الجانب الطبي للقضية، وتحدثت د.جاكلين رفعت أستاذ تمريض الأطفال عن الجوانب النفسية والاضرار التي تلحق بالفتيات من جراء تلك الجريمة.

وأكد د.أحمد عبد المؤمن وكيل وزارة الأوقاف على أن الختان عادة وليس عبادة ودلل على ذلك بالادلة والبراهين الشرعية، واستعرض سعيد قاسم في كلمته نيابة عن د.عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان دور المجلس وتناول الجانب القانوني لتلك الجريمة وعقوبتها.

وأوضح د.محمد طاحون رئيس الجمعية المصرية للإبداع والتنمية جهود الدولة والمجتمع المدني للقضاء على ختان الإناث وعرض الرسائل الإعلامية الخمسة للحملة.

واختتم اللقاء بكلمة اللواء عصام عبد العال نائبا عن محافظ المنوفية التي أكد فيها على دعم الجهاز التنفيذي للمحافظة لجهود المجلس للقضاء على ختان الإناث.