فيديو| رسميًا.. فصل الصيف يبدأ الجمعة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

صرح د.أحمد عبد العال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية باقتراب فصل الصيف والذي يبدأ جغرافيًا يوم الجمعة 21 يونيو الجاري ويستمر لمدة ثلاثة شهور قادمة ويتزامن ذلك مع افتتاح بطولة كاس الأمم الأفريقية .

وأكد رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية من المتوقع أن تتراوح درجة الحرارة أثناء حفل افتتاح البطولة الافريقية وإقامة المباراة من 35 إلى 34 درجة مئوية وتتراوح نسب الرطوبة من 50% إلى 60%.

وأكد عبد العال ويعتبر فصل الصيف أكثر فصول العام استقرارا فى الأحوال الجوية حيث يمتد تأثير منخفض الهند الموسمي ليشمل كافة انحاء الجمهورية فيعمل على رفع درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة النسبية مما يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح عبد العال من المتوقع مع بدايات فصل الصيف اعتبارا من يوم الجمعة 21-6-2019 أن تكون درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي بقيم تتراوح من 3 إلى 4 درجات خلال ساعات النهار على كافة الانحاء وتنشط الرياح يوم الجمعة على جنوب البلاد وجنوب سيناء تكون مثيرة للرمال والأتربة.

وعن درجات الحرارة العظمى المتوقعة خلال الأسبوع الأول من فصل الصيف فهي كالأتي:-

السواحل الشمالية الغربية من 30 إلى 32 درجة مئوية.

محافظات شمال سيناء من 31 إلى 32 درجة مئوية.

محافظات الوجه البحرى والقاهرة من 37 إلى 39 درجة مئوية.

محافظات شمال الصعيد من 42 إلى 43 درجة مئوية.

محافظات جنوب الصعيد من 45 إلى 46 درجة مئوية.

وقال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، د.أحمد عبد العال في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه لأول مرة بالعالم تم إنشاء محطة أرصاد داخل إستاد القاهرة تعمل على إظهار درجات الحرارة والرطوبة على الشاشة أولا بأول ولأول مرة تتم بمصر فلا يوجد بالعالم أجمع محطة أرصاد واقعية داخل إستاد.

وقت البطولة فقط
وأوضح أن محطة الأرصاد سوف تحصل عليها الهيئة مرة أخرى بعد انتهاء بطولة كأس الأمم الأفريقية.

رصد درجات الحرارة والرطوبة
وعن عمل المحطة، أكد أن مهمتها الأساسية رصد درجات الحرارة ونسبة الرطوبة بشكل لحظي داخل الإستاد.

تعمل بشكل إلكتروني
وأضاف عبد العال، أن المحطة تعمل بشكل إلكتروني وتظهر درجات الحرارة بشكل مباشر على شاشة الإستاد، ولكن إذا استدعى الأمر وجود راصد يقوم بإدخال درجات الحرارة للشاشة فإن الهيئة سوف تقوم بتوفير ذلك.

إيقاف المباراة
وتابع عبد العال، أنه من خلال محطة الرصد يستطع الحكم الرابع تطبيق تعليمات الفيفا إذا بلغت درجات الحرارة إلى 35 درجة خلال مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية، يتم إيقاف المباراة لمدة دقيقتين كل نصف ساعة لتناول اللاعبين جرعة من المياه.

وأكد عبد العال، أن وجود محطة الرصد وفرت على الحكم السؤال عن درجات الحرارة فكل شيء له علاقة بالحرارة يوجد أمامه على الشاشة.

إستادات البطولة
وأضاف رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أنه ستقوم الهيئة بتركيب محطات أرصاد لباقي الاستادات التي تستضيف بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 قبل يوم الجمعة المقبلة، بعد التأكيد وتركيب محطة الرصد بإستاد القاهرة.

 

ترشيحاتنا