شاهد| مجهول يشتري مسدس الفنان فان جوخ بـ145 ألف دولار

مسدس الفنان  الهولندي الراحل فنسنت فان جوخ
مسدس الفنان  الهولندي الراحل فنسنت فان جوخ

حصل مواطن مجهول الهوية على مسدس من نوع "لوفوشو"  للفنان  الهولندي الراحل فنسنت فان جوخ الذي  استخدمه في الانتحار بفرنسا، عام 1890 بمبلغ 130 ألف يورو (145 ألف دولار)، وذلك خلال مزاد في العاصمة الفرنسية باريس.

وقام الفنان الهولندي الراحل فان جوخ أطلق النار من المسدس على صدره بعد سنوات عانى فيها متاعب نفسية في 30 مارس 1853 - 29 يوليو 1890 .

وهذا المسدس المشؤوم يعلوه الصدأ، كليا وهناك جزء مفقود من مقبضه، إذ حصل عليه مشترٍ مجهول الهوية شارك ضمن المزاد عبر الهاتف، ودفع فيه أكثر من ضعفيْ أعلى سعر قدَّره الخبراء في دار "درو" للمزادات.

وعانى فان جوخ من نوبات اضطراب عقلي واكتئاب حاد خلال حياته، وانعكست معاناته كثيراً على فنه سواء اللوحات التي رسمها لنفسه أو أعمال أخرى بارزة، مثل لوحة "ليلة النجوم" و"دوار الشمس".

ومن المعروف الفنان  الهولندي الراحل فنسنت فان جوخ  أنَّه قطع جزءاً من أذنه اليسرى بشفرة حلاقة أثناء جدال مع زميله الفنان بول جوجان.

 

وتوفي فان جوخ في أوفير شيرواز قرب باريس، يوليو 1890، وعمره 37 عاماً فقط، بعد مرور أكثر من يومين على إطلاقه النار على صدره في حقل قمح كان قد رسمه سابقاً.


 

وبدأ البحث عن المسدس في اليوم التالي لوفاته لكن لم يُعثر عليه إلا خلال الستينيات في الحقل نفسه، حيث وجده مزارع ثم انتهى به المطاف في حوزة امرأة أصبح ابنها هو البائع.