مصر ترأس الاجتماعات التحضيرية للإعداد للقمة الأفريقية في النيجر

 القمة الافريقية في نيامي بالنيجر
القمة الافريقية في نيامي بالنيجر

يرأس أسامة عبد الخالق سفير مصر في أثيوبيا الاجتماعات المغلقة للجنة المندوبين الدائمين لسفراء الدول بالاتحاد الأفريقي في مقر الاتحاد بأديس أبابا تمهيدا لتحضيرات القمة الأفريقية في نيامي بالنيجر في 4 يوليو القادم.


وصرح السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدي الاتحاد الأفريقي، أن هذه الاجتماعات تتناول قضايا هامة وحيوية تشمل متابعة عملية الإصلاح المؤسسي، والهيكل الوظيفي الجديد لمفوضية الاتحاد الأفريقي، وسترفع حصيلة مداولاتها وقراراتها للدورة الخامسة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي يومي ٤ و٥ يوليو المقبل بنيامي بدولة النيجر تحت رئاسة وزير الخارجية سامح شكري.

ومن جانبها قالت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني لإتحاد الأفريقي أن جدول أعمال لجنة السفراء الأفارقة يتضمن مناقشة جدول أعمال القمة الاستثنائية وقراراتها والخاصة باتفاقية التجارة الحرة، و جدول أعمال المجلس التنفيذي والتقارير التي ستعرض عليه، ومناقشة ميزانية الاتحاد لعام ٢٠٢٠، ومناقشة تقارير اللجان الفنية والقرارات التي ستنجم عنها، ومشاريع قواعد الإجراءات والنظام الأساسي الجديد للوكالة الأفريقية للتنمية أودا - نيباد، ومناقشة قواعد الإجراءات الخاصة بقمة يوليو في شكلها الجديد وهي قمة مصغرة تنسيقية بين الاتحاد الأفريقي والمنظمات الاقتصادية الأفريقية.

يذكر أن اجتماعات لجنة الممثلين الدائمين للدول الأفريقية قد بدأت أعمالها لتحضير لقمة نيامي في ١٢ يونيو الجاري في حضور موسي فقيه محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي للدورة الثامنة والثلاثين للجنة المندوبين الدائمين لدي الاتحاد الأفريقي تحت الرئاسة المصرية، وتستمر الاجتماعات حتى نهاية هذا الشهر برئاسة السفير المصري .
 

ترشيحاتنا