وزير التعليم العالي يستعرض الموقف التنفيذي للمشروعات القومية بالجامعات

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، الموقف التنفيذي الحالي للمشروعات القومية للجامعات والمراكز البحثية.
 
وأشار الوزير في عرضه، إلى أن جهود الوزارة المبذولة تنقسم إلى محورين، أولًا محور التعليم العالي والذي يستهدف إتاحة الخدمات التعليمية، وتحسين جودة التعليم العالي والجامعات، وتحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم العالي، فضلًا عن محور المعرفة والابتكار والبحث العلمي، والذي يهدف إلى تهيئة بيئة محفزة لتوطين وإنتاج المعرفة، وربط تطبيقات المعرفة ومخرجات البحث العلمي والابتكار بالأولويات القومية للدولة، وتفعيل وتطوير نظام وطني متكامل للابتكار.

واستعرض الوزير استراتيجية الوزارة والخطوات التنفيذية التي تم اتخاذها للنهوض بالبنية التحتية، والبرامج والمناهج الجديدة، وإنشاء وتطوير الجامعات الأهلية والدولية، وكذا الجامعات التكنولوجية، فضلًا عن الجهود المبذولة لإدخال التعديلات التشريعية اللازمة بما يضمن مواكبة النظام التعليمي في مصر لأحدث الأساليب العلمية.


وأوضح الوزير أن عدد مؤسسات التعليم العالي الحكومية وصل في 2018/2019 إلى 27 جامعة حكومية و8 كليات تكنولوجية و45 معهدًا متوسطًا، فضلًا عن جامعة الأزهر، بينما وصل عدد المؤسسات الخاصة إلى 29 جامعة خاصة، و167 معهدًا عاليًا خاصًا وأكاديميات.

وأضاف الوزير أن عدد الطلاب المقيدين بمؤسسات التعليم العالي في 2018/2019 وصل إلى ما يزيد عن 3 ملايين طالب، مشيرًا إلى أن 60% منهم في الجامعات الحكومية، و12% في المعاهد العليا الخاصة، و10% في جامعة الأزهر،، و6% في الجامعات الخاصة، وباقي النسبة موزعة على باقي المؤسسات التعليمية.


ولفت الوزير إلى أن عدد المشروعات الكبرى للوزارة التي تُنفذ حاليًا وصل إلى 25 مشروعًا، بواقع 8 جامعات أهلية دولية، و4 جامعات حكومية جديدة، و3 جامعات تكنولوجية، و3 معاهد ومراكز بحثية، و7 أفرع للجامعات الدولية.

وأشار الوزير إلى الموقف التنفيذي لجامعة الملك سلمان بجنوب سيناء، حيث وصلت نسبة التنفيذ في شرم الشيخ إلى 73% وفي الطور إلى 70%، وفي رأس سدر إلى 69%.

وفيما يتعلق بالجامعات التكنولوجية، أكد الوزير أهمية الحاجة لتلك الجامعات، لأنها تسهم في خلق مسار تعليمي موازٍ يختلف عن التعليم الجامعي التقليدي ويُخفف من الضغط الشديد عليه، ويعمل على تغيير ثقافة المجتمع المصري حيال التعليم الفني بإنشاء مسار للتعليم التكنولوجي الجديد، فضلًا عن تلبية طموح خريجي التعليم الفني في إمكانية الحصول على البكالوريوس واستكمال دراساتهم العليا.

وأشار الوزير إلى أن الجامعات التكنولوجية ستسهم في إعداد كوادر فنية مؤهلة ومدربة، وفتح مسار التعليم التكنولوجي، موضحًا أن نسب تنفيذ المرحلة الأولى التي تضم 3 جامعات وصلت إلى 90% في القاهرة الجديدة، و85% في قويسنا، و88% في بني سويف، وذلك من أصل 8 جامعات تكنولوجية جديدة، مضيفًا أن التخصصات المتاحة بالكليات التكنولوجية ستصل إلى 19 تخصصًا في القطاع الصناعي، و10 تخصصات في القطاع النوعي، و8 تخصصات في القطاع التجاري، و5 تخصصات في القطاع السياحي.

واستعرض الوزير موقف إنشاء عدد من أفرع الجامعات الدولية، التي يجري إقامتها في مصر، واشتملت على مجمع الجامعات الكندية، والجامعة الألمانية الدولية، ومجمع الجامعات التطبيقية الألمانية، وجامعة العاصمة الدولية، ومجمع الجامعات الأوروبية، وجامعات المعرفة الدولية، ومجمع المعرفة الأكاديمي، وجامعات جلوبال الدولية، والجامعة الأهلية الفرنسية في مصر.