لأول مرة منذ 9 سنوات.. إشغالات فنادق الأقصر وأسوان تصل 60% في الصيف

إيهاب عبد العال
إيهاب عبد العال

أكد إيهاب عبد العال عضو مجلس إدارة غرفة شركات ووكلاء السفر والسياحة السابق، أن نسب إشغال الفنادق بالأقصر وأسوان حاليًا تصل إلى 60% على غير المتوقع في سابقة هي الأولى منذ 9 سنوات، رغم ارتفاع درجة الحرارة، مشيرًا إلى وصول حجوزات الصيف خلال شهري يوليو وأغسطس إلى 80%.

وقال "عبد العال"، في تصريحات صحفية، إن البرتغال وإسبانيا وأمريكا اللاتينية، تتصدر الأسواق المصدرة للسياحة في الصعيد، مشيرًا إلى وجود أسواق غير متوقعة مستمرة حتى الآن، مثل السوق الياباني الذي ينشط في فصل الشتاء، ويتوقف تمامًا في فصل الصيف طوال السنوات الماضية.

وأضاف أن شهر سبتمبر سوف يشهد انطلاقة جديدة في التدفقات السياحية بجنوب الصعيد من عدة أسواق أبرزها بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا، وعدد من الأسواق الجديدة، موضحًا أن هناك 13 رحلة طيران تأتي من إسبانيا أسبوعيًا، ومستمرة أيضاً خلال موسم الشتاء المقبل، وهو يعود بفضل الاستقرار السياسي والأمني الذي تشهده البلاد منذ سنوات بفضل القيادة الرشيدة التي أولت لملف السياحة أهمية كبرى.

وأوضح إيهاب عبد العال، أن أصحاب المراكب العائمة يعانون من فرض رسوم عليهم بشكل غير مدروس من عدة جهات، من بينها رسوم حماية النيل والتي ارتفعت من 200 جنيه إلى 1500 جنيه يومياً بدون تشغيل، مؤكدًا أن إجمالي الرسوم المفروضة على المركب السياحي العائم الواحد تتخطى 100 ألف جنيه شهرياً.

وكشف "عبد العال"، عن إهمال بعض المسئولين عن المراسي مما حولها إلى أماكن غير آدمية، رغم تحصيل مبالغ فلكية من أصحاب المراكب، مطالباً بتدخل المسئولين لتطهير وتطوير المراسي، والحفاظ على سمعة مصر سياحياً.

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة شركات ووكلاء السفر والسياحة السابق، أن عدم وجود طيران مباشر من أغلب الدول التي يرغب مواطنوها في زيارة الأقصر وأسوان، يؤثر بشكل كبير عل حجم التدفقات السياحية بسبب ارتفاع أسعار تذاكر الطيران الداخلي، والتي تصل إلى 4 آلاف جنيه للتذكرة في الموسم الشتوي مما يقلل الطلب على جنوب الصعيد، مشيراً إلى ضرورة التنسيق بين السياحة والطيران لإعادة النظر في تسعير التذاكر.