نيفين جامع: تخصيص 50 مليون دولار للاستثمار في المشروعات الابتكارية

 نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة
نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة

أكد المشاركون في الكلمات الافتتاحية لمؤتمر المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ICSB المنعقد في القاهرة من 18-21 يونيو الجاري، أن مصر شهدت خطوات واسعة نحو تبني مفهوم ريادة الأعمال وتبني المشروعات الناشئة.

 

ويظهر ذلك في زيادة الوعي حول مفهوم ريادة الأعمال بالإضافة إلى تبني القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي اتجاهًا داعمًا للتركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم الاتجاه الإبداعي والخروج عن النمطية خاصة لدى الشباب.

 

وأشارت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، إلى أن الدولة لديها اهتمام خاص بتنمية القطاع والخروج عن الأفكار النمطية لتحقيق التنمية مضيفة ان الجهاز تم انشائه في فبراير ليحل محل صندوق المشروعات المتوسطة والصغيرة واستفاد من نسبة انتشار مكاتب الصندوق.

 

لفتت إلى ضعف الدور التنسيقي بين الجهات المعنية بالمشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، مشيرة إلى أن دور الجهاز يتعلق بالتنسيق بين الجهات المقدمة لبرامج دعم ريادة الأعمال لعدم تكرار البرامج سواء التدريببة أوالتمويلية إلى جانب تقديم الخدمات التمويلية والخدمات الفنية غير المالية.

 

وأكدت على ضرورة الخروج عن الصورة النمطية لتمويل المشروعات الابتكارية لذلك بدأ الجهاز في سياسة تبني استراتيجية جديدة تعتمد على رأس المال المخاطر لدعم رواد الأعمال المبتكرين والذين يصعب تطبيق طريقة التمويل التقليدية على مشروعاتهم، لافتة إلى توقيع اتفاقية مع البنك الدولي لدعم الـSMEs بقيمة 200 مليون دولار تم تخصيص 50 مليون دولار منها للمشروعات الابتكارية.

 

ترشيحاتنا