تعرف على أعمال عزت قرني الصادرة عن هيئة الكتاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يصدر قريبا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، برئاسة د. هيثم الحاج على ، للمفكر وأستاذ الفلسفة الراحل د. عزت قرني كتابين ، بعنوان "الجميل والجمال" و"غايات الإنسان".

وقد صدر عن هيئة الكتاب مجموعة من المؤلفات للراحل منها "نظرية الشر" ويضع هذا الكتاب مسألة الشر في إطار الحياة عموما وفى أطر المجتمع والثقافة والعالم والكون ويضم بين دفتيه سائر جوانب هذه الظاهرة المركزية فى حياة الإنسان .

وصدر له أيضا في مجموعة إنشاء الفلسفة المصرية كتاب "الإنسان .التكوين الأساسي والظواهر الكبرى" ويقدم هذا الكتاب رؤية تأصيلية فلسفية للإنسان تقوم على نسق يجتهد لأن يكون منسقا وشاملا ومعتمدا في الوقت نفسه على النظر إلى الإنسان بوصفه كيانا متكاملا ، كما يطرح نظرية مستقلة من أجل تأسيس ثقافتنا الجديدة وكيف نتعامل مع البشر في هذا العالم المترامي.

كما أصدرت هيئة الكتاب للدكتور عزت قرني كتاب " أصول الفن" لا يحوى هذا الكتاب عرضا لآراء فلاسفة ومنظرين في شأن طبيعة الن بل هو يقدم فلسفة أو أصوليات مصرية خالصة ومستقلة حول التمييز الفاصل بين فلسفة الفن وفلسفة الجمال وعن مبدأ التعين والحسية والشكل والأسلوب والخلق الفني والفن من حيث هو تمثيل ومن حيث هو تعبير وصلاته بمفهومي اللغة والرمز وعلاقته بالصنعة وشروطه ووسائله.

وفى سلسلة ما صدر للراحل " ما الفلسفة" ،وسلسلة ما مشروع معرفي يتضمن أنواعا عديدة من المعرفة التي تيح للقارئ التعرف على المداخل الأساسية للمعرفة في مختلف المجالات ، وفى هذا الكتاب يعرفنا د. عزت قرني بذلك الفرع من فروع الفكر العقلاني والمسمى بالفلسفة وهى الفكر العقلاني أى الذى يبحث في أصول الأشياء.

كما أصدرت هيئة الكتاب للراحل أيضا فى عام 1992 كتاب "الفلسفة المصرية شروط التأسيس" ، وفي 1996 كتاب "في الفكر المصري الحديث محاولات إعادة التفسير" ، وعام 2005 "فعل الإبداع الفني عند نجيب محفوظ الإطار والتهيئة والعمليات" ، وفى 2006 صدر "تاريخ الفكر السياسي والاجتماعي في مصر الحديثة 1834-1914م" في سلسلة تاريخ المصريين.

وأيضا أصدرت هيئة الكتاب للراحل في مشروع مكتبة الأسرة عام ٢٠١٦ سلسلة فكر كتاب بعنوان "مستقبل الفلسفة في مصر".

ترشيحاتنا