5 معلومات عن «فيمي كوتية».. قبل مشاركته في افتتاح «أمم إفريقيا 2019»

فيمي كوتية
فيمي كوتية

تستضيف مصر المطرب النيجيري "فيمي كوتية" في حفل افتتاح بكولة كأس الأمم الإفريقية 2019، حيث يشارك في أغنية الافتتاح بعنوان "متجمعين".


ترصد "بوابة أخبار اليوم" 5 معلومات عن المغني النيجيري فيمي كوتية قبل افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية.

 

1- اسمه الحقيقي Olufela Olufemi Anikulapo Kuti، ولد عام 1962 في العاصمة البريطانية لندن.


2-الابن الأكبر لـ"فيلا كوتيه" المغني والناشط السياسي والداعم لحقوق المرأة. 


3-احترف كوتيه الغناء بعد مشاركته في فريق والده الغنائي Egypt 80 في عام 1986 ثم استقل بنفسه، وأسس فرقة غنائية بعيدا عن أسطورة والده الغنائية.


4-أول ألبوم غنائي قدمه كان يحمل اسم Africa for Africa، والذي هاجم من خلاله الحكومة النيجرية قبل الانتخابات في نيجيريا 2011. 


5- سبق له أن غني في حفل افتتاح كأس العالم 2010 بمدينة جوهانسبرج وقد رشح لجائزة الجرامي ٤ مرات.


يذكر أن، اللجنة المنظمة للنسخة 32 من كأس الأمم الأفريقية، أعلنت تفاصيل الأغنية الافتتاحية للبطولة، التي ستقدم بثلاثة لغات، وتحمل اسم «متجمعين»، من إنتاج شركة سينرجي المملوكة لمجموعة إعلام المصريين التي يترأس مجلس إدارتها تامر مرسي، وهي من كلمات محيي حوار، وألحان شريف حمدان، وتوزيع طارق عبد الجابر، والكليب من إخراج ياسر سامي.

 

وقررت اللجنة اختيار المطرب الشعبي المصري حكيم ليغني باللغة العربية، كونه قدم كبرى الاحتفالات العالمية، منها حفل توزيع جوائز نوبل، وغنى في أكبر المحافل الدولية ومنها مسرح الأولمبياد بباريس الذي يطلق عليه مسرح العظماء، وحاز على لقب «العالمي»؛ لشعبيته الكبيرة لدى شعوب القارات السبع لتقديمه دويتوهات غنائية مع كبار المطربين وحفلاته الغنائية المستمرة في كل القارات.

 

كما أعلنت اللجنة عن اختيار النيجيري «فيمي كوتيه» ويغني باللغة الإنجليزية، الذي سبق له أن غنى في حفل افتتاح كأس العالم 2010 بمدينة جوهانسبرج، ورشح لجائزة الـ«الجرامي» 4 مرات، كما تشارك في الأغنية المطربة الكوت ديفوارية «دوبيه»، الحائزة على جائزة الـ«جرامي» عام 2004، التي ستغني باللغة الفرنسية.

 

وأكدت اللجنة أنه تم اختيار الثلاثي لشهرتم الواسعة، كما أنهم يمثلون كل المناطق واللهجات بالقارة السمراء.


 

ترشيحاتنا