خبير أسواق مالية تكشف سبب انخفاض مؤشرات البورصة

 الخبير المالي حنان رمسيس
الخبير المالي حنان رمسيس

قالت الخبير بالأسواق المالية، حنان رمسيس، إنه منذ بداية جلسة، اليوم الثلاثاء، كانت كافة المؤشرات في المنطقة الحمراء، الأفراد المصريين للبيع بييما مالت صافي تعاملات المؤسسات الأجنبية والعربية للشراء.  


وأشارت الخبير المالي، إلى تراجع كافة المؤشرات لميول تعاملات الأفراد المصريين للبيع 551,34 مليون جنيه، بييما مالت صافي تعاملات المؤسسات الأجنبية والعربية للشراء بقيمة 3.1 مليون جنيه، 548.1 مليون جنيه، على التوالي.

 

وأضافت رمسيس، إلى أنه  كان هناك العديد من الصفقات التي دعمت أداء السيولة، ومنها ارتفاع البنك التجاري الدولي الذي لم يستطع ارتفاع أسهمه من نقل المؤشر الرئيسي من المنطقة الحمراء إلي المنطقة الخضراء، ويرجع ذلك لانخفاض العديد من الأسهم القيادية.

 

وكشفت الخبير المالي، أنه بتغير حركة المؤسسات نحو الشراء ومحاولة التجميع لتكوين مركز شرائي لارتفاع في سعر السهم  في بعض الأسهم قديساهم في أن افتتاح جلسة الغد تكون في المنطقة الخضراء. 

 

وأشارت رمسيس، إلى التعاملات، فقد اتجه المصريون والعرب والأفراد نحو البيع  في مال الأجانب والمؤسسات نحو الشراء، وحققت العديد من الشركات المركز الأعلى من حيث التنفيذ؛ أرابيا انفستمنت هولدنج، واوراسكوم للاستثمارات المالية، القلعة للاستشارات المالية، إما عن الأسهم المحققة أعلى ارتفاعات، مصر للأسمنت قنا، الشمس للإسكان والتعمير، دايس للملابس.

 

وقالت إن المؤشرات مازالت تسير في اتجاه عرضي مائل للهبوط علي الأجل المتوسط والقصير انتظار لحل العديد من المتعلقات الموجودة بالسوق  علي رأسها ملف الضرائب حل موضوع جلوبال تليكوم لضخ سيولة ملياريه، المضي قدما في برنامج الأطروحات الحكومية.


ونصحت الخبير المالي، المستثمر المصري بفتح مراكز شراء هامشي إلا في حالة ارتفاع قيم التداول وارتفاع المؤشرات إلي اعلي من مناطق المقاومة الحالية عند 14700 نقطة بالنسبة للمؤشر مؤشر "EGX 30"، مع محاولة الاحتفاظ بسيولة لدي المتعامل ذو الملاءة المالية العالية، واستغلال إي نقاط انخفاض لتكوين مركز مالي حثي لو كان صغار المساهمين، واستغلال أي ارتفاع سعري لتسوية مراكز شرائية، وحني يتم تفعيل آليات السوق كصانع السوق "الشورت سيلنج".


والجدير بالذكر، أن البورصة المصرية، اختتمت تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، علي هبوط جماعي لكافة المؤشرات، بضغط مبيعات المصريين مقابل اتجاه شرائي من قبل الأجانب والعرب، تزامناً مع تداولات متوسطة بشكل نسبي.


وتراجع مؤشر "EGX 30" بنسبة 0.27% ليصل إلى مستوى 14,202.86 نقطة، كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "EGX70" بنسبة 0.29% ليصل إلى مستوى 604.25 نقطة، ونزل مؤشر "EGX100" الأوسع نطاقًا بنسبة 0.32% ليصل إلى مستوى 1,544.13 نقطة.

 

وخسر رأس المال السوقي، بقيمة 3.3مليار جنيه ليغلق عند مستوى 757 مليار جنيه، وبلغ حجم التداول على الأسهم 569,206 مليون ورقة مالية بقيمة 80 مليون جنيه، عبر تنفيذ 13.1 ألف عملية لعدد 161 شركة، وسجلت تعاملات المصريين 64.7% من إجمالي التعاملات، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 33.5%، والعرب على 1.6% خلال جلسة تداول اليوم، واستحوذت المؤسسات على 84% من المعاملات في البورصة.

 

ومالت صافي تعاملات الأفراد المصريين للبيع 551,34 مليون جنيه، فيما مالت صافي تعاملات المؤسسات الأجنبية والعربية للشراء بقيمة 3.1 مليون جنيه، 548.1 مليون جنيه، على التوالي.