استعدادًا لأمم إفريقيا..

«الصحة»: خطة لتدريب المسعفين على إخلاء الاستادات

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان
احمد جلال
 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، بدء التدريبات الميدانية لفرق الإسعاف المشاركة في تأمين بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، حيث بدأت التدريبات، اليوم الاثنين 17 يونيو، بمركز شباب الجزيرة وتستمر حتى انطلاق البطولة.

وأوضحت الوزارة، أن التدريبات تجري على يد عدد من الأطباء والمسعفين ذوي الكفاءة العالية، والذين تم تدريبهم في اليابان مؤخرًا على أحدث طرق وآليات الإسعاف الحديثة، وذلك طبقا للمعايير الدولية لـ"FIFA".

ومن جانبها، أشارت هيئة الإسعاف المصرية، إلى أنه تم استعراض الخطة النهائية لتدريب رجال الإسعاف، التي شملت إخلاء اللاعبين من أرضية الملعب وكيفية التعامل مع المصابين من خلال الفرق الطبية المتواجدة، بمشاركة 145 مسعفًا و30 طبيبًا من المحافظات المشاركة بالبطولة، لافتة إلى أن التدريبات تمت باستخدام ناقلات إسعافية مستحدثة لأول مرة في الملاعب المصرية، بالإضافة إلى ما يزيد عن 50 شنطة إسعافية جديدة للتدريب عليها.

وأكدت هيئة الإسعاف أنه سيتم تأمين الجماهير لأول مره بفرق إسعافية داخل المدرجات مجهزة بحقيبة طبية وأخرى للطورائ، بالإضافة إلى توفير فريق إسعافي مكون من 4 مسعفين وطبيب لكل فريق من اللاعبين، فضلاً عن عيادتين داخل الاستاد مجهزين بعناية فائقة وبهما أطقم إسعافية على أعلى مستوى، كما سيتم توفير سيارتي إسعاف داخل الملعب، بالإضافة إلى سيارة عند كل بوابة دخول، موضحًا أنه سيتم تأمين محيط الاستاد بـ20 سيارة إسعاف في المباريات ذات الكثافة الجماهيرية، تحسبًا للتدافعات غير المحسوبة من الجماهير.

وقالت إنه تم اختيار قائد للفرق مزود بجهاز لاسلكي للتنسيق، والتواصل بين فرق الإسعاف بالداخل وسيارات الإسعاف بالخارج لنقل المصابين في حالات الطوارئ التي تستدعى نقلهم للمستشفيات.

ولفتت الهيئة إلى أن تخصيص سيارة مجهزة تتواجد على مدار 24 ساعة أمام كل الفنادق المقيم بها فرق المنتخبات، كما تم تخصيص طاقم طبي وسيارة إسعاف، أثناء تدريب كل منتخب على أرضية الاستاد المخصص للتدريب.

يذكر أن وزارة الصحة، كانت أعلنت عن وضع خطة تأمين طبي شامل، طبقاً للمعايير الطبية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، وذلك لجميع الاستادات والملاعب التي ستقام بها بطولة كأس الأمم الأفريقية في مصر، خلال الفترة من 21 يونيو الجاري إلى 19 يوليو المقبل.